رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأحد.. «المحافظة على التراث» تنظم معرض «بدايات» بكلية «فنون تطبيقية حلوان»

نشر
مستقبل وطن نيوز

تنطلق يوم الأحد المقبل، فعاليات معرض "بدايات" للفنون التشكيلية الذي تنظمه جمعية المحافظة على التراث المصري، بالتعاون مع كلية الفنون التطبيقية، بجامعة حلوان، ويستمر لمدة 5 أيام بقاعة العرض بمقر الكلية بالجيزة.

وأشار المهندس ماجد الراهب رئيس الجمعية، في تصريح اليوم، إلى أن المعرض يحظى بمشاركة 30 فنانا وفنانة من أعضاء الجمعية ويصاحبه ندوة بعنوان "نسجيات عبر العصور" يشارك فيها الدكتورة مهيناز ماهر، الأستاذ بكلية التربية الفنية، والدكتورة جاكلين إبراهيم، الأستاذ بكلية الفنون التطبيقية.

وأوضح أن هذا المعرض هو الثاني للجمعية، بالتعاون مع كلية الفنون التطبيقية، وقدمت الدكتورة ميسون قطب، عميدة الكلية، كافة التسهيلات لدعم هذا المعرض.

ومن ناحيته، قال الدكتور عبد الرحيم ريحان، مقرر إعلام الجمعية: إن الجمعية تأسست عام 2006 بهدف المساهمة فى تسجيل وتوثيق التراث المصرى، وتفعيل دور الشباب والنشء في الاهتمام بالتراث المصري عامة لتأكيد الهوية المصرية لدى الشباب، وتشجيع الدراسات الأكاديمية التي تهتم بالتراث والتفاعلات المتبادلة بين التراث المصري القديم والقبطي والإسلامي لتأكيد وحدة المواطنة والهوية.

وأضاف أنها تضم أعضاء من مختلف التخصصات من سفراء وأساتذة جامعات ومتخصصين فى الآثار والتراث المصري، لافتا إلى أن الجمعية تصدر مجلة "تراثنا" التي يقوم بتحريرها أعضاء الجمعية المتخصصون في هذا المجال.

وتابع أن الجمعية أصدرت عدة كتب حول التراث مثل (تراث المرأة المصرية، وتراث الواحات، وتراث النوبة، وتراث البحر الأحمر، وتراث الدلتا، وتراث الفيوم).

ولفت إلى أن الجمعية لها صالون خاص يطلق عليه "صالون المحروسة"، ولها تعاون مع عدة وزارات وجهات علمية ومتاحف منها وزارة السياحة والآثار وكلية الفنون التطبيقية ومتحف سعد الخادم لتبادل الخبرات الثقافية والفنية، كما عقدت عدة مؤتمرات علمية شملت مؤتمرات عن آثار النوبة وآثار البحر الأحمر وآثار الدلتا والفيوم بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة، الى جانب العديد من المعارض الفنية.