رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس الإيراني يدعو أمريكا للعودة إلى الاتفاق النووي فورا

نشر
مستقبل وطن نيوز

استعجل الرئيس الايراني حسن روحاني الولايات المتحدة للعودة فورا إلى الاتفاق النووي المبرم عام 2015.
وقال روحاني مخاطبا الإدارة الأمريكية اليوم الأربعاء : "إذا عادت أمريكا إلى الاتفاق سنعود إلى التزاماتنا فورا" ، داعيا واشنطن إلى عدم التسويف.
وأضاف : "الظروف مهيأة لعودة الأطراف السبع إلى التزاماتها السابقة" مؤكدا أنه : "فور اتخاذ الولايات المتحدة زمام المبادرة في العودة إلى التزاماتها سنعود نحن أيضا على الفور".
وأوضح الرئيس الإيراني أن "التقارير الـ15 للوكالة الدولية للطاقة الذرية أكدت بوضوح أن إيران ملتزمة بالاتفاق النووي"، على حد قوله.

وكان مبعوث إيران للوكالة الدولية للطاقة الذرية كاظم غريب أبادي،أعلن فى وقت سابق أنه أبلغ الوكالة الدولية بإنهاء عمليات التفتيش المفاجئة المزمع إجراؤها الأسبوع المقبل، والممنوحة للوكالة بموجب الاتفاق النووي المبرم عام 2015.
وكتب أبادي- عبر حسابه على تويتر قائلا-: "سيتم تنفيذ القانون الجديد الذى أقره البرلمان في وقته المحدد، مؤكدا أنه تم إبلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم لضمان الانتقال إلى المسار الجديد في الوقت المناسب، مشيرا إلى أن النوايا الحسنة تجلب النوايا الحسنة!".
تجدر الاشارة إلى أن البرلمان الإيراني أقر فى وقت سابق قانونا ينهي عمليات التفتيش المفاجئة التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في 21 فبراير، وقصر عمليات التفتيش المعلنة التي تجريها على المواقع النووية فقط.

عاجل