رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طبيب قلب: شرطان لاستخدام أدوية التجلط والسيولة لمرضى كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور باسم ظريف، استشاري أمراض القلب بمعهد القلب القومي: إن هناك شرطين رئيسيين قبل استخدام أدوية السيولة ومضادات التجلط للحالات المصابة بفيروس كورونا، الأول: تحليل D-dimer وهو اختبار دم يمكن استخدامه للمساعدة في استبعاد وجود جلطة دموية خطيرة، والثاني: أشعة الصدر.

وتابع، أنه إذا كانت نتيجة تحليل D-dimer تمثل 3 أضعاف المعدل الطبيعي فينصح باستخدام أدوية السيولة، أما إذا وصل إلى 6 اضعاف المعدل الطبيعي يحتاج المريض إلى استخدام الحقن، ويفضل أن يتم ذلك داخل المستشفى، مع استبعاد أن يكون نتيجة التحليل مرتفعة لأسباب أخرى وليس كورونا فقط.

وأضاف أنه بالنسبة لأشعة الصدر، فإذا كانت نسبة إصابة الرئة اكثر من 50% فلا بد من تناول أدوية السيول، مشددًا على ضرورة تناول أدوية السيولة تحت إشراف طبي، لأن تناولها العشوائي قد يعرض المريض لنزيف.

وأشار إلى أن مضادات التجلط الحديثة، مثل "إبيكساتراك" لا تحتاج إلى تكرار إجراء التحليل الخاص بسيولة الدم، لأنها تحقق كفاءة في عمل سيولة منضبطة، وتقلل احتمالية تعرض المريض لنزيف.

وأشار، إلى تكون الكثير من التجلطات في الشريان التاجي والرئوي والشرايين المختلفة، وأنه وفقًا للجمعية الأمريكية لأمراض القلب فإن 20-30% من الوفيات بين حالات  الإصابة الشديدة بكورونا نتيجة مضاعفات القلب والجلطات في الشريان الرئوي أو والتاجي.

عاجل