رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«إما التراجع عن القائمة أو الطرد من فتح».. تفاصيل مهلة الـ48 ساعة من عباس لـ«القدوة»

نشر
مستقبل وطن نيوز

‏قال مسئول كبير في حركة فتح اليوم الثلاثاء، إنه من المرجح أن يطرد الرئيس الفلسطيني محمود عباس المسئول المخضرم عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ناصر القدوة، من الحركة؛ بسبب قراره تشكيل قائمة منفصلة لخوض انتخابات المجلس التشريعي المقررة في مايو المقبل.

‏وقال المسئول، الذي طلب عدم ذكر اسمه في تصريح لصحيفة "ديلي ستار" الناطقة بالإنجليزية، إن عباس اتخذ قرار طرد القدوة- خلال اجتماع للجنة المركزية لحركة فتح يوم الاثنين- لكنه أمهله 48 ساعة لتغيير المسار، والإعلان رسميًا أنه لن يقدم قائمة منفصلة قبل جعل طرده رسميًا.

‏وقال المصدر "مايزال أمام القدوة فرصة للتراجع، ولن يحدث هذا إلا إذا استوفى شرط الرئيس أبو مازن بأن يعود إلى اللجنة مثل الأرنب الذي كان عليه من قبل".

‏وقال المصدر، إن عباس لن يتردد في طرد أي شخص يخالف إرادة قيادة فتح وأن قرار طرد القدوة كان بمثابة رسالة للجميع بأن الحركة لن تتسامح مع أي قيادي فيها يشكل قائمة منفصلة لخوض الانتخابات.

‏يذكر أن "القدوة" عضو قديم في اللجنة المركزية لحركة فتح، وأعلن الأسبوع الماضي أنه بصدد تشكيل قائمة جديدة ستترشح بشكل منفصل عن فتح في انتخابات مايو.

وأسفر آخر اقتراع برلماني للفلسطينيين في عام 2006 عن فوز مفاجئ لحركة حماس "المنافسة الرئيسية لفتح"، وأدى ذلك إلى حدوث صدع زاد عمقه عندما انتزعت الحركة الإسلامية السيطرة العسكرية على غزة من السلطة الفلسطينية بقيادة فتح بعد عامين من انسحاب إسرائيل من القطاع.

‏الانتخابات جزء من حملة أوسع للمصالحة بين فتح وحماس، التي يُنظر إليها على أنها حيوية لبناء دعم شعبي واسع لأي محادثات مستقبلية بشأن إقامة دولة فلسطينية، التي تم تجميدها منذ عام 2014.

عاجل