رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ألم العضلات والمفاصل.. «الصحة» تكشف عن أعراض لقاحات كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت مصادر بوزارة الصحة والسكان، عن الأعراض المصاحبة للتطعيم بلقاح فيروس كورونا، بالتزامن مع بدء حملات تطعيم المواطنين بالمحافظات، والتي تستهدف عددا من الفئات حددتها منظمة الصحة العالمية، على رأسها كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

وأوضحت المصادر، أن الأعراض المصاحبة للتطعيم طفيفة، مثلها مثل الأعراض التي تصاحب أي لقاح، حيث تستمر لمدة يومين أو ثلاثة أيام، على الأكثر، ثم تزول من تلقاء نفسها، والتي قد تتمثل في؛ ألم أو احمرار حول موقع الحقن، ارتفاع طفيف لدرجة حرارة الجسم، تعب وتكسير بالجسم، صداع، ألم بالعضلات، ألم بالمفاصل، ارهاق، حساسية.

وكشفت، عن أنواع اللقاحات المستخدمة في حملات التطعيم، لافتة إلى أن التطعيمات تنقسم إلى قسمين اللقاحات المعطلة واللقاحات الحية المضعفة.

وأوضحت أن اللقاحات المعطلة، هي لقاحات تحتوي على الفيروس المنتج مخبرياً بعد تدمير الحامض النووي له، ومن بين هذه اللقاحات لقاح السولك الخاص بشلل الأطفال ولقاح السعار ولقاح الأنفلونزا الموسمية.

وأضافت أن اللقاحات الحية المضعفة هي لقاحات تحتوي على الفيروس حي، ولكن تم إضعاف الحامض النووي، بحيث يصبح قادرا على إنتاج المناعة ولا يتسبب في المرض ومن بينها لقاح شلل الأطفال الفموي سابين، ولقاح الحمى الضفراء ولقاحات الحصبة.

 

عاجل