رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إجراءات عاجلة من السودان لمواجهة آثار الملء الأحادي لسد النهضة في يوليو

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت وزارة الري السودانية اتخاذها إجراءات استباقية لمواجهة آثار الملء الأحادي لسد النهضة في يوليو المقبل والتي تشمل تعديلات في نظم تفريغ وملء خزاني الروصيرص وجبل الأولياء.

وبحسب وكالة الأنباء السودانية "سونا" قال المهندس ضوالبيت عبدالرحمن وكيل وزارة الري والموارد المائية السودانية في بيان مساء الإثنين: إن الوزارة تود أن تنبه المزارعين والرعاة ومحطات مياه الشرب ومشروعات الري وكل مستخدمي المياه والمواطنين عامة في مناطق النيل الأزرق: من الدمازين إلى الخرطوم إلى أنه من المرجح أن تنخفض كميات المياه الواردة من النيل الأزرق خلال الفترة من شهر أبريل حتى نهاية سبتمبر وبالتالي تنخفض مناسيب المياه في هذا القطاع، مشيرًا إلى أن مساحات الجروف المروية على طول هذا القطاع وكذلك مداخل محطات مياه الشرب وطلمبات الري ستتأثر جراء الملء الثاني للسد الإثيوبي.

وأضاف: أن "قطاع النيل الأبيض من الجبلين إلى جبل أولياء سيتأثر أيضا بملْء سد النهضة نسبة لتعديل نظم تشغيل خزان جبل أولياء وسيؤدي ذلك لتقليص مساحات الجروف والمراعي نسبة لعدم التفريغ الكامل للبحيرة"، مضيفًا: أنه "ستزيد فترة المناسيب العالية للبحيرة بالنسبة لمحطات مياه الشرب وطلمبات الري".

وبحسب البيان، أوضحت وزارة الري السودانية أن قطاع النيل الرئيسي من الخرطوم إلى عطبرة سيتعرض لنفس التأثيرات وستقل كميات المياه وتنخفض المناسيب وستتقلص مساحة الجروف المزروعة والمراعي.

ودعا وكيل وزارة الري والموارد المائية السودانية "جميع المعنيين إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجاوز آثار الملء والتشغيل خلال الفترة من أبريل حتى سبتمبر 2021".

وأوضح المسؤول أن "وزارة الري والموارد المائية ستعمل على توفير تفاصيل أكثر حول برامج تفريغ وملء الخزانات المذكورة أولا بأول".