رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«لو عندك وديعة».. اعرف رأي الإفتاء في ودائع البنوك.. فيديو

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن حكم الوديعة البنكية مشروعة وجائزة في الإسلام، فهي من العقود المسماة وهي أن يضع الإنسان ماله في البنك ليس كوديعة فقط، ولكن بغرض الاستثمار أيضا.

وأضاف عاشور- في لقائه ببرنامج "سؤال وجواب" على صفحة دار الإفتاء على "فيسبوك"، إن حكم وديعة البنك هو حكم شرعي جائز، محذرا من فتاوى أصحاب الفكر المتطرف الذين يحرمونها، فهي عقد جديد لا شيء فيه ويتوفر بها جميع شروط العقود والرضا.

وتابع أمين الفتوى، أننا نريد أن نرسخ هذه الثقافة، ثقافة إيداع المال وليس للادخار فقط، ولكن الادخار مع الاستثمار، لافتا أنه لا اكتناز في الإسلام حتى يستفيد الجميع ويكون المال متداولا ويأتي بمال آخر يستفيد منه صاحبه ومن يعمل عليه.

وأشار عاشور، إلى أنه من ضمن فوائد إيداع المال في البنوك هو حتى لا تأكله الزكاة، وهو ما أمر به رسول الله- صلى الله عليه وسلم- حينما قال  تاجروا في هذه الأموال حتى لا تأكلها الزكاة" فنحن دين يحرص على دورة الإنتاج وليس الجبن والخوف من المال".

وفيما يتعلق بكيفية إخراج الزكاة عليها إذا بلغت النصاب؟ قال المستشار العلمي للمفتي، إن الزكاة تخرج على الوديعة والربح معا بعد مرور حول قمري طالما المال كما هو ولم ينقص عن النصاب وتكون نسبة الزكاة 2.5%.

عاجل