رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تجنب العطور والبخور والقمامة.. خبير يقدم 10 نصائح للوقاية من الحساسية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن الحساسية تصيب 40% من سكان العالم، مقدما حزمة من النصائح للوقاية من الحساسية.

وتابع "بدران" خلال تصريحات خاصة لـ «مستقبل وطن نيوز» أن حوالي 339 مليون شخصا يعانون من الربو في جميع أنحاء العالم، مما يعني أن ما بين 10% و30% من سكان العالم من حساسية الأنف عالميا تعتبر حساسية الأنف أكثر شيوعًا في الربيع، بسبب حساسية حبوب اللقاح.

وللوقاية من الحساسية نصح الدكتور مجدي بدران بضرورة استخدم نظارات شمسية كبيرة وقبعة واسعة الحواف لتقليل دخول حبوب اللقاح إلى العينين، مع الحفاظ على النوافذ مغلقة خلال هبوب العواصف الترابية.

وطالب مجدي بدران بضرورة تجنب الأدخنة والمعطرات والعطور والبخور في البيت والسيارة وأماكن العمل، مع تخلص من القمامة أولاً بأول، مع عدم ترك بقايا الطعام حول مائدة الطعام، مع عدم تتناول الطعام في الفراش.

وطالب بضرورة جفاف المطبخ والحمام للتخلص من الصراصير والفطريات، مع عدم السماح بدخول الأحذية المنزل.

ونصح الدكتور مجدي بدران بضرورة تغيير الملابس والاستحمام فور الدخول المنزل محذرا من أن الأتربة التي تعلو الملابس المستخدمة تكون مصدراً للكثير من مسببات الحساسية خاصة للأطفال، كما تبين فعالية غسل الأنف بالماء الدافئ أو محلول الملح المعقم  أولاً بأول حيث يؤدى ذلك الى طرد المواد المسببة للحساسية مع الغرغرة عشرات المرات يومياً.

ونصح أيضا بضرورة شرب الماء بوفرة وغسل الوجه والأيدي كثيراً بالماء والصابون، ومن الأهمية كذلك غسل الرأس والوجه في حالة التعرض للأمطار أو الرياح لعدم دخول أي ملوثات محملة بحبوب اللقاح أو بعض الفطريات بالجو إلى الأنف أثناء النوم.

عاجل