رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في عيد ميلاده الـ81.. أحمد مصطفى «سد الزمالك المنيع وأبو الأشبال»

نشر
مستقبل وطن نيوز

يحتفل أحمد مصطفى، نجم دفاع الزمالك السابق، اليوم الاثنين، بعيد ميلاده الـ81، حيث ولد في الثامن من شهر مارس عام 1940، وسط مسيرة ذهبية مع القلعة البيضاء وضعته في مصاف الكبار وبات أحد رموز النادي عبر تاريخه.

ولعب أحمد مصطفى مع الزمالك في الفترة من 1956 إلى 1967، وهى الفترة التي حقق خلالها عددًا من البطولات المحلية، حيث توج مع الزمالك ببطولة الدوري العام 3 مرات، وبطولة كأس مصر 5 مرات.

وسجل أحمد مصطفى 6 أهداف بقميص الزمالك، بواقع 5 أهداف في بطولة الدوري، وهدف وحيد في بطولة كأس مصر، علما بأنه كان يلعب في مركز المدافع.

مسيرة أحمد مصطفى لم تقتصر على دوره في الملعب كأحد نجوم جيله، لكنه يُمثل جزءًا أصيلًا من تاريخ الزمالك، بعدما كان أحد الأفراد الذين حملوا النادي على أعناقهم.

ويروي أحمد مصطفى في حديثه مع الموقع الرسمي للزمالك: “تشرفت بارتباط أسمي بالزمالك منذ نشأتي، وكل الشرف حين قمت بحمل (الطوب والحجارة) في وقت بناء النادي في موقعه الحالي حين كان يتم نقله من منطقة مسرح البالون، كانت هذه أسعد لحظات حياتي، نادي الزمالك هو عمري”.

لم يتوقف عطاء أحمد مصطفى للزمالك بعد الاعتزال، حيث اتجه للمجال التدريبي، وحقق مع النادي بطولة دوري أبطال أفريقيا عام 1986 حين كان مدرب في الجهاز الفني بقيادة الإنجليزي ريتشي باركر.

وأشار أحمد مصطفى إلى أنه حين اتجه إلى العمل التدريبي في الخليج في الدوري السعودي أو القطري، فعلاقته بالزمالك لم تنقطع ووجه إلى النادي الدعوة لخوض مباريات ودية تساعد النادي على ضخ موارد مالية، مشددا “كان هذا واجبي تجاه النادي”.

وتولى أحمد مصطفى قطاع الناشئين في الزمالك لفترة طويلة، وقدم للقلعة البيضاء نجوم كثيرة في أجيال مختلفة مثل عفت نصار ومحمد صبري وخالد الغندور ومحمود عبد الرازق “شيكابالا” وأطلق عليه لقب “أبو الأشبال”.

لقطات سريعة في مشوار “أبو الأشبال” المضئ:

أفضل بطولة حققتها مع الزمالك؟


ثنائية الدوري والكأس موسم 1959-1960.

أكثر اللاعبين المقربين لي في الزمالك؟


الراحلان نبيل نصير وحمادة إمام.

سر لقب “أبو الأشبال”؟


حلمي زامورا هو من لقبني بهذا الأسم.

علاقتك بالزمالك؟


كان وسيظل بيتي، حين أعود من السفر أذهب إلى النادي أولاً ثم منزلي.

عاجل