رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بالأرقام| في يومها العالمي.. المرأة المصرية تتقلد المناصب الرفيعة في عهد السيسي

نشر
مستقبل وطن نيوز

ازدهرت مكانة المرأة المصرية في عهد الرئيس السيسي، وحصلت على باقة من المكاسب، وحققت الكثير من أحلامها السياسية، ونالت اهتماما غير مسبوق تحت مظلة رئيس يؤمن أن السيدة المصرية هي الركيزة الأساسية في البناء والنهضة التي تجري في مصر حاليا.

ويستعرض "مستقبل وطن نيوز" أهم تلك الإنجازات على مدار السنوات الست الماضية:

  • بلغت نسبة المرأة في 2018 بمجلس الوزراء 24%
  • بلغ عدد القاضيات 66 قاضية
  • نسبة تمثيل المرأة بالسلك الدبلوماسى 24.8%
  • في مجالس إدارات المؤسسات الصحفية والقومية 12.5% من إجمالى الأعضاء
  • في التعليم هناك 49.2% من المقيدين بالتعليم من الفتيات في مقابل 50.8% للذكور.

- 8 وزيرات ضمن تشكيل الحكومة ليمثلن بذلك 25% منها لأول مرة في تاريخها، وهن: وزيرة التضامن، الدكتورة نيفين القباح ووزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، ووزيرة الهجرة، السفيرة نبيلة مكرم، ووزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط، ووزير الثقافة، إيناس عبدالدايم، ووزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، ووزيرة الصحة، الدكتور هالة زايد وزيرة الصناعة نيفين جامع.

كما تضمنت المواد الجديدة الخاصة بالمرأة في الدستور تمثيلا مناسبا لها في البرلمان، وتخصيص 25% من مقاعد المجالس المحلية للنساء، إلى جانب ضمان حقها في التعيين في الهيئات والجهات القضائية.

وخصص الرئيس السيسي نحو 250 مليون جنيه لوزارة التضامن بهدف دعم تمويل مشروعات المرأة المعيلة، كما تم في عهد إعداد مشروع قانون يمنع سجن الغارمات.

ولأول مرة في تاريخ مصر تقلدت نادية عبده التاريخ بعد تقلدها منصب محافظ البحيرة ر، ما يفتح الطريق لنساء أخريات لتولى مناصب عليا في سلم الهرم الوظيفي.

و في عام 2016 أصدر الرئيس السيسي قرارًا بإعادة تشكيل المجلس القومي للمرأة، لأول رة منذ تشكيله، مكلفًا إياه باستراتيجية تمكين المرأة 2030.

كما أصبحت السيدات يتقلدن أرفع المناصب في عهده، أبرزها منصب مستشار رئيس الجمهورية للأمن القومي لأول مرة منذ 40 عامًا، وتولى حقيبة وزارة السياحة "الدكتورة رانيا المشاط سابقا" ووزارة الثقافة، لأول مرة للسيدات، وتم تعيين 4 نائبات للمحافظين.

وتم تعيين أول امرأة محافظ، وأول امرأة مستشار للأمن القومى لرئيس الجمهورية وتعيين أول نائبة لمحافظ البنك المركزى وتعيين 6 سيدات كنائبات لرئيس هيئة قضايا الدولة، وأول سيدة قاضية تتولى رئاسة محكمة في مصر، وتعيين نائبات للمحافظين، بالإضافة إلى زيادة نسبة الوزيرات إلى 20%.

ومن النماذج المشرفة الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة حيث حصلت على جائزة "امرأة العقد في التمكين والحياة العامة" بالهند، وتم تكريم السفيرة منى عمر من اتحاد قيادات المرأة العربية، كما أصدر الرئيس السيسي، قرارا جمهوريا بتعيين الدكتورة رشا عياد راغب خليل، مديرا تنفيذيا للأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب، وتعيين الدكتورة شريفة شريف، مديرا تنفيذيا للمعهد القومى للإدارة، واختيار الفنانة التشكيلية المصرية هنا السجينى ضمن عشرين فنانا عالميا.

وحققت مصر فوزا كبيرا في الانتخابات التى جرت لاختيار أعضاء اللجنة الأممية المعنية بالأمم المتحدة بالقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، إذ حصلت السفيرة نائلة جبر على 143 صوتا خلال الانتخابات التى كانت بالجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتم تعيين المستشارة حسناء شعبان أول سيدة رئيسة لمحكمة في القضاء المصرى، كما يوجد 66 قاضية في المحاكم، وتم تعيين أول مساعدة لوزير العدل، وفازت الدكتورة غادة والى بجائزة أفضل وزيرة غير متخصصة في مجال الصحة كما تقلدت منصبا مهما في الأمم المتحدة.

شغلت المرأة في وزارة الخارجية منصب سفير ممتاز، وسفير، ووزير مفوض، ومستشار، وسكرتير أول وسكرتير ثانٍ، كما صدرت تشريعات لمكافحة أى تمييز ضد المرأة من خلال تغليظ عقوبة الختان والتحرش وتجريم حرمان المرأة من الميراث، وتضمين مادة في قانون الاستثمار تنص على المساواة بين المرأة والرجل في جميع الفرص الاستثمارية.

وتم إعلان عام 2017 عاما للمرأة المصرية، وهى فكرة وافق عليها الرئيس عبدالفتاح السيسي وتبناها، وتم تدشينها في أحد المؤتمرات في مارس 2017، وتم خلاله إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030 وبما يتماشى مع أهداف التنمية الإقليمية والدولية، والتى تتكون من 5 محاور هى "التمكين السياسى والاقتصادى والحماية المجتمعية والمحور الثقافى والقانونى"، فيما قاد المجلس القومى للمرأة بمشاركة 175 ألف سيدة و180 جمعية أهلية صياغة الاستراتيجية والتى تعتبر أول استراتيجية في العالم في إطار التنمية المستدامة وأقرها الرئيس عبدالفتاح السيسي كوثيقة العمل للأعوام المقبلة، وأُدمجت هذه الاستراتيجية مع رؤية مصر 2030.

عاجل