رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في اليوم العالمي للمرأة.. هدى شعراوي أول رئيس للاتحاد النسائي

نشر
مستقبل وطن نيوز

التاريخ المصري طويل وممتد، وشاهد على تأثير الكثير من النساء، اللاتي تركن بصمة غيرت وجه الحياة في البلاد، بسبب جهودهن المخلصة في خدمة الوطن والدفاع عنه بكل طريقة، ويأتي في مقدمة هؤلاء، المناضلة هدى شعراوي، التي اقترن اسمها بالنضال النسائي.

ولدت هدى، ابنة محمد باشا سلطان، من أسرة ارستقراطية وتزوجت من زعيم وفدى مرموق هو علي باشا شعراوي، وناضلت من أجل قضايا المرأة كثيراً قبل واقعة خلع الحجاب ففى عام 1914 أسست الجمعية الفكرية للمرأة المصرية.

أما في ثورة 1919 فتقدمت صفوف النساء في المظاهرات التي تطالب بالاستقلال جنباً إلى جنب مع الرجال لأول مرة، عقب عودتها، في عام 1923، من المؤتمر الدولي لحقوق المرأة الذي عقد في روما أسست الاتحاد النسائي المصري، وأصبحت أول رئيسة له.

وكان أهم أهدافه التأكيد على حق المرأة في التعليم والدعوة لتغيير بعض قوانين الأحوال الشخصية، وفي عام 1924 قادت وقفة نسائية أثناء انعقاد جلسة افتتاح البرلمان وقدمت عريضة تحوي بعض المطالب التي تجاهلها حزب الوفد مما دفعها للاستقالة من لجنته النسائية.

ونظمت في عام 1938 مؤتمر نسائي للدفاع عن فلسطين، كما دعت إلى تنظيم الجهود النسوية من جمع للمواد واللباس والتطوع في التمريض والإسعاف، في 29 نوفمبر 1947، صدر قرار التقسيم في فلسطين من قبل الأمم المتحدة، أرسلت شعراوي خطابًا شديد اللهجة للاحتجاج إلى الأمم المتحدة، توفيت بعد ذلك بنحو الأسبوعين في 12 ديسمبر 1947.

عاجل