رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أستاذ مناعة: دقة تحليل كورونا المنزلي 96%

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور أشرف الفقي، أستاذ الأبحاث الإكلينيكية والمناعة بواشنطن: إن مسألة التحاليل الخاصة بالكشف عن الإصابة بفيروس كورونا وتشخيص الحالة المصابة كانت من أول التحديات التي واجهتهم منذ نحو سنة عند ظهور الفيروس، موضحا "كانت التكلفة عالية جدا وكانت الحساسية الخاصة بالتحاليل ليست عالية".

وأضاف خلال مداخلة هاتفية برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على الفضائية المصرية والقناة الأولى، أنه "في خلال الـ 12 شهر الماضيين الشركات المنتجة لأجهزة التحاليل قامت بخطوات مهمة جدا في أمرين وهما تقليل التكلفة وزيادة حساسية هذه الفحوصات".

وتابع "ما نراه الآن من أول اختبار منزلي لكورونا بدون وصفة طبية هو ترجمة للجهود التي تمت خلال الأشهر الماضية، ممكن أي حد فوق الـ 18 سنة يقدر ياخد لنفسه العينة عن طريق مسحة الأنف، أو لو طفل أقل من 18 سنة حسب ما صرحت به هيئة الغذاء والأدوية الأمريكية ممكن الشخص اللي بياخد له العينة يبقي حد كبير".

وأردف، أن المرفق بالعلبة الخاصة بعمل التحليل، جهاز يستطيع أن يترجم المسحة ويبعت لتطبيق إلكتروني على الهاتف المحمول مباشرة إذا كانت سلبية أو إيجابية، لافتا إلى أن هذا التحليل يستخدم نفس تقنية تحليل الـ Pcr وهي شفرة بصمة الحامض النووي للفيروس.

وأشار، إلى أنه طبقا لهيئة الغذاء والدواء الأمريكية فإن دقة هذا التحليل 96%، وهذه النسبة دقة عالية للغاية، بمعني أنه من كل 100 شخص إيجابيين حاملين للفيروس بيعملوا التحليل ده، فهو قادر على اكتشاف 96 منهم، كما أن طريقة استخدامه سهلة للغاية وهناك إرشادات للاستخدام الصحيح.

وأكد، أن الميزة في هذا التحليل ليس تكلفته الأقل نسبيا ودقة العالية، ولكن يستطيع أي شخص حامل للفيروس أن يكتشف ويعالج نفسه بسرعة.