رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاته.. حمدي غيث يقدم روشتة علاج حالة مسرح الدولة

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحل اليوم الذكرى 15، على رحيل الفنان الكبير حمدي غيث، الذي يعد أحد عمالقة المسرح المصري في عصره الذهبي، سواء كان في الإخراج أو التمثيل، فتخرجت من تحت يديه، أجيال خصوصًا في فترة عمله كأستاذ بمعهد الفنون المسرحية.

وقدم الفنان الراحل حمدي غيث، في أحد حواراته، روشتة لعلاج مسرح الدولة، لمحاولة إعادته كما كان في سابق عهده، وهي ما نرصدها خلال السطور التالية:

أزمة مسرح الدولة عمرها كبير جدًا، على الرغم من وجود المبدعين من مخرجين وممثلين ومؤلفين، والمطلوب حتى يتم عودة المسرح لوضعه من جديد، هو أن تتاح لهؤلاء الفرصة بشكل مستمر وبإصرار على تقديم الفن الحقيقي الذي يبدعونه دون محاربة تقليد المسرح الخاص.

وأضاف الفنان الراحل، أنه "يجب أن نهيئ لهؤلاء المبدعين الفرصة ليتم اجتذاب الجمهور الحقيقي من جديد، الجمهور صاحب التذكرة فئة 25 قرشا التي كانت أيام زمان، وليس الجمهور صاحب فئة الـ150 جنيها، هذا الجمهور الثاني يجب لا يتم وضعه في الحسبان، ويتم التخطيط لكيفية جذب جمهور المسرح الحقيقي، جمهور الحواري والشوارع والطلبة والموظفين العاديين الذين ما زالوا يحلمون بفن حقيقي يعبر عنهم".

وتابع "على صناع المسرح، أن يقيموا حفلات لطلبة الجامعات، وحفلات في الشوارع والميادين والحدائق العامة والقرى"، مشيرًا إلى أن هذه مهمات يجب أن تسهم فيها الهيئة العامة لقصور الثقافة.

عاجل