رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طرقعة المفاصل قد تكون وراء هذه المشكلات الخطيرة.. تعرف على الأعراض وسبل العلاج 

نشر
مستقبل وطن نيوز

الصوت الذي تحدثه مفاصل أجسامنا أو ما يعرف بـ«فرقعة المفاصل» قد لا يكون أمرا عاديا كما يعتقد البعض، بل قد يكون وراءه مشكلات أصابت غضروف المفاصل، بسبب نقص تدفق الدم، ما قد يترتب عليه مشكلات خطيرة تتسبب في كسر العظام والغضاريف، ما ينتج آلاما قد تعيق حركة المفصل. 

دراسة علمية نشرتها دوريات طبية عالمية، كشفت أن هذه الحالة تحدث بشكل شائع في الركبة، وتصيب المرفقين والكاحلين والمفاصل الأخرى. 

الدراسة أضافت أن الألم غالبا ما يحدث التهاب العظم والغضروف السالخ في الأطفال والمراهقين، وقد يسبب أعراضا إما بعد إصابة أحد المفاصل أو بعد عدة أشهر من النشاط، خاصة النشاط شديد التأثير على المفصل مثل القفز والجري.

وأكدت الدراسة أن الأعراض تنطوي على علامات وأعراض انحلال العظم والغضروف، ومنها الألم، والتورم والشعور بألم عند اللمس، وصوت فرقعة أو تيبس في المفصل، وضعف المفصل، وقلة نطاق الحركة.

وحول سبل العلاج، في البداية، سيتبع الطبيب معك بعض الإجراءات التحفظية، مثل: إراحة مفاصلك، والعلاج الطبيعي، والجراحة.

وقد تحتاج لعملية جراحية إذا كانت لديكَ شظايا حُرَّة في مفصلكَ، أو إذا كانت المِنطقة المصابة لم تزل موجودة بعد أن توقَّف نمو العظام، أو فَشِل العلاج التحفُّظي في مساعدتكَ بعد 4 إلى 6 أشهر، ويتوقف نوع الجراحة على حجم ومرحلة الإصابة ومدى نُضج عظامكَ.

عاجل