رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ضوابط استدعاء اللجان النوعية للوزراء والمسئولين بمجلس الشيوخ

نشر
مستقبل وطن نيوز

تشهد الجلسة العامة، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، بمجلس الشيوخ، غدا الاثنين، إجراءات تشكيل اللجان النوعية للمجلس، والتي يبلغ عددها 14 لجنة، وفقاً للائحة الداخلية، التي أقرها مجلس النواب، وصدق عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وينشر "مستقبل وطن نيوز" إجراءت اللائحة المنظمة في المجلس، لدعوة الحكومة وأعضائها للاستماع إليهم، كلما فرضت الضرورة ذلك، ونستعرضها فيما يلي: 

تنص المادة 64 على أنه للجنة أن تطلب من رئيس المجلس الاجتماع بالوزير المختص بأي من المسائل الداخلة في نطاق عملها، للاستماع إلى ما يدلي به من إيضاحات أو غير ذلك من المعلومات والبيانات المتعلقة بالمسائل المذكورة.

وتحيط اللجنة رئيس المجلس علما بما يجري في هذه الاجتماعات، ويجوز لرئيس المجلس تكليف اللجنة بإعداد تقرير عنها لعرضه على المجلس.

بينما تنص المادة 76 من اللائحة أنه لرئيس مجلس الوزراء، ونوابه، والوزراء، ونوابهم، ومن يندبونهم من معاونيهم، حضور جلسات اللجان أثناء مناقشتها للموضوعات التي تدخل في اختصاصاتهم دون أن يكون لهم صوت معدود عند أخذ الرأي، وعلى أعضاء الحكومة وغيرهم من شاغلي المناصب والوظائف العامة بالحكومة حضور جلسات اللجنة بعد إخطارهم بالدعوة، ويكون حضورهم وجوبيا بناء على طلب المجلس، ولهم الاستعانة بمن يرون من كبار الموظفين.

ويجوز لكل لجنة أن تدعو، عن طريق رئيس المجلس، أعضاء الحكومة، ورؤساء القطاعات والإدارات المركزية، وكذلك رؤساء الهيئات العامة ووحدات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، وغيرهم من القائمين على إدارة أية قطاعات أو أنشطة في المجتمع، وذلك لسماع رأيهم وإيضاحاتهم فيما يكون معروضا على اللجنة من موضوعات.

وذكرت المادة 96، أنه للجنة، من خلال رئيس المجلس، عند دراستها لموضوع يدخل في اختصاص المجلس وفقا للدستور، أن تطلب من الحكومة معلومات أو إيضاحات عن نشاطها أو نشاط أي من الهيئات أو المؤسسات أو الأجهزة التي تشرف عليها.

وعلى الحكومة أن تجيب على طلب البيانات والمعلومات خلال مدة لا تجاوز 15 يوما من تاريخ وصول إخطار رئيس المجلس.

كما نصت المادة 97 أنه للجنة أن تطلب من خلال رئيس المجلس عند نظرها لمشروع قانون أو لموضوعٍ يدخل في اختصاصها، جميع الدراسات والبحوث والمعلومات والإيضاحات والإحصاءات والبيانات والوثائق التي اعتمدت عليها الحكومة في إعداد المشروع أو ذات الصلة بالموضوع.

عاجل