رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البابا تواضروس: العاصمة الإدارية الجديدة مصدر فخر أمام العالم

نشر
مستقبل وطن نيوز

قدم قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي والحكومة المصرية على الجهود المبذولة في إنشاء كاتدرائية ميلاد المسيح، كما قدم الشكر أيضا لرجال الشرطة المصرية على جهودهم المبذولة في حفظ الأمن، مؤكدا أن العاصمة الإدارية الجديدة مصدر فخر أمام العالم. 

وقال قداسة البابا تواضروس الثاني - في كلمة له خلال الاحتفال بسيامة 7 أساقفة جدد وتجليس أسقفين آخرين بكاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة - إنه للمرة الأولى يجتمع أعضاء المجمع المقدس في كاتدرائية ميلاد المسيح، وهي المرة الأولى التي تشهد سيامة أسقفية بها، كما تم اليوم أيضا تعليق الأجراس بالكاتدرائية، لافتا إلى مشاركة 107 من الآباء المطارنة والأساقفة من أعضاء المجمع المقدس في صلوات اليوم.

وأضاف البابا تواضروس أنه سيتم تجليس اثنين من الآباء الأساقفة، حيث سيتم تجليس نيافة الأنبا مكاريوس وهو أحد أعضاء المجمع المقدس وخدم أسقفا عاما في إيبارشية المنيا مع المتنيح نيافة الأنبا أرسانيوس، وسيتم تجليسه أسقفا على مدينة المنيا وتوابعها. 

وتابع قائلا، إنه سيتم تجليس الأنبا ساويروس الأسقف العام ليكون أسقفا على ديرى الأنبا توماس ومار بقطر بالخطاطبة إلى جانب الاشراف على دير الأنبا موسى بالعلمين. 

وأضاف أنه سيتم سيامة الراهب أغابيوس الأنبا بيشوى أسقفا ورئيسا لدير الأنبا بيشوى وهو تلميذ للأنبا صرابامون المتنيح رئيس دير الأنبا بيشوى الراحل، وسيتم الاحتفاظ باسمه "أغابيوس" والذى يعني المحبة.

ونوه إلى أن الأب الراهب الثاني هو "القمص ثاؤفيلوس المحرقي" وسيرسم على إيبارشية أبو قرقاص وهي إيبارشية جديدة وسيكون اسمه "فلوباتير"، مشيرا إلى أنه سيتم سيامة الراهب القمص "سرابيون السرياني" ليكون أسقفا لمنطقة شرق النيل وسيكون اسمه "فام". 

وأوضح أنه سيتم سيامة الراهب القمص أخنوخ الأنبا بيشوى، وسيكون أسقفا عاما لبعض المناطق في غرب أفريقيا، كما سيتم اختيار الراهب "سيداروس الصموئيلي" ليكون أسقفا عاما لمنطقة عزبة النخل ، كما سيتم سيامة الراهب "زوسيما المحرقي" ليكون أسقفا عاما لمنطقة شرق آسيا وسيكون اسمه "رويس".

وتابع قائلا، سيتم سيامة أبونا مارتيروس أفا مينا وسوف يكون أسقفا لمنطقة عين شمس والمطرية وهي منطقة عامرة بالكنائس والآباء الكهنة، وترهب عام 2007 وتم اختيار اسم "اكسيوس" ليكون أسقفا على المنطقة. 

واستعرض قداسة البابا تواضروس في شرح مفصل طقس السيامة الأسقفية، حيث سيتم تنظيم موكب من الشمامسة يضم الآباء الأساقفة الجدد، وبعدها سيتم قراءة التعهد الخاص بالأسقفية، ثم يلى ذلك رسامة ملابس الكهنوت من جميع أعضاء المجمع المقدس للكنيسة الأرثوذكسية، وبعد ذلك سيتم المناداة على الآباء الأساقفة ، ثم تستكمل صلوات السيامة غدا في القداس الإلهي.

عاجل