رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجامعة المصرية اليابانية: تنفيذ محطة بخارية هجينة لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت الدكتورة منى جمال الدين عميد كلية هندسة مصادر الطاقة والبيئة والكيمياء والبتروكيماويات بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، تنفيذ محطة بخارية هجينة تجريبية تعمل بمشاركة الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه والتبريد.

وقالت عميد الكلية، في تصريح صحفي، اليوم السبت، إن هذا المشروع يأتى فى إطار التعاون المشترك بين خبراء الهندسة البيئية بالجامعة والتبريد الامتصاصي بجامعة كرانفيلد بانجلترا، ويتم تمويله من خلال هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار STIFA. 

وأكدت "جمال الدين" أن المشروع يستهدف استغلال الطاقة الشمسية كمصدر مشارك للطاقة لتشغيل منظومة هجينية لإنتاج الطاقة الكهربائية والمياه العذبة بالإضافة إلى التبريد، مشيرة إلى أن النظام يتكون من وحدة طاقة بخارية تعمل بالسولار مع مشاركة من الطاقة الشمسية المركزة (CSP) لإنتاج الطاقة الكهربية، منوهة بأن البخار الخارج من التوربينة يتم استغلاله في تشغيل كل من وحدتي التحلية والتبريد.

وأكدت أن المشروع ينتج 5 كيلووات من الطاقة الكهربائية، و1 متر مكعب من المياه المحلاة، كما يتم إنتاج 5 كيلووات تبريد من خلال وحدة تبريد تعمل بالامتصاص.

وأضافت عميد الكلية أن المشروع يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتي تتمثل في الصحة الجيدة والرفاهية، والمياه النظيفة والنظافة الصحية، وطاقة نظيفة وبأسعار معقولة، ومدن ومجتمعات محلية مستدامة، والعمل المناخي، وعقد الشراكات لتحقيق الأهداف.