رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بقدرة 650 ميجاوات.. موعد تشغيل محطة الوليدية بأسيوط

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن المهندس عماد جمال، مدير مشروع محطة كهرباء الوليدية بأسيوط، موعد بدء تشغيل محطة الوليدية، مشيرا إلى أنه سيكون في مايو المقبل، بقدرة 650 ميجاوات.

وأوضح خلال لقاء ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر الفضائية الأولى المصرية، اليوم الخميس، أن المشروع عبارة عن وحدة حرارية لتوليد الكهرباء بقدرة 650 ميجاوات، وتعمل بأحدث أنظمة توليد الكهرباء، وتسمى بالضغوط فوق الحرجة، وتتميز بأنها ذات كفاءة مرتفعة للغاية، وتستخدم بها أحدث النكنولوجيا في العالم.

وأشار إلى أنه بدأ التفكير في إنشاء المحطة منذ 6 سنوات، وطرحت للمناقصات العالمية منذ نحو 5 سنوات، وبدأ العمل في الموقع منذ 3 سنوات تقريبًا، وحاليا تم الوصول للمراحل النهائية للمشروع بنسبة إنجاز 98.5%.

وأوضح أنه بعد أقل من 3 أسابيع سيتم البدء في التشغيل ويعقبها مجموعة من الاختبارات تستغرق من شهرين لـ3 أشهر، وفي شهر مايو المقبل سيتم البدء في الدخول للتشغيل التجاري، لتصل نسبة التشغيل لـ100%.

ولفت إلى أن الوحدات بالمحطة الجديدة تعمل بالغاز الطبيعي، منوها بأن التكلفة الإجمالية للمشروع 8 مليارات جنيه، والتمويل من خلال القروض من الصناديق العربية، وتمويل ذاتي من خلال شركة "الوجه القبلي" المالكة للمحطة التابعة للشركة القابضة لكهرباء مصر، وتكلفة الكيلو وات بها منخفض إلى حد ما كما أنها صديقة للبيئة.

وأشار إلى أن مساحة المحطة الإنشائية حوالي 30 فدان مخصصة بالكامل للمشروع على النيل مباشرة، منوها أن محطات الكهرباء تخدم بشكل عام شبكة الكهرباء الموحدة، والصعيد بشكل خاص، واختيار منطقة الوليدية لإنشاء المحطة نظرا لتوافر المساحة ووجود محطة للكهرباء أنشأت قبل ذلك منذ نحو 25 عاما.

عاجل