رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أستاذ أوبئة: تحور فيروس كورونا المستجد مازال بطيئا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة: إن التحور في الفيروسات، مرتبط بالعديد من الأشياء، على رأسها مدى الانتشار، فكلما زاد الانتشار يزيد التحور، «الفيروس كل ما بيخش الجسم، ويتكاثر كل ما بيحصل طفرات أو قفزات جينية، ويحصل تغيرات طفيفة».

وأضاف خلال لقاء مباشر ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى، أن التحور في فيروس كورونا المستجد، ما زال بطيئا إلى حد ما مقارنة بالإنفلونزا، ولكن يزيد خلال وجود أنشطة مرتفعة في بلد ما.

ولفت إلى أن التحور الذي تم اكتشافه في البرازيل، يرجع لكونها بلدا ذات كثافة كبيرة في عدد السكان، وبلغ عدد الإصابات هناك 10 ملايين، والوفيات 250 ألفا، كما أن القيادة السياسية هناك غير مقتنعة بالإجراءات الاحترازية، إضافة إلى أنها أكثر دولة بها حركات مناهضة وضد اللقاحات، وكان هناك كرنفال منذ فترة قصيرة، وهو شيء ينبهنا قبل دخول شهر رمضان.

وأوضح أن المتغيرات الثلاثة، التي حدثت للفيروس، تمت في البروتين الشوكي الخارجي، وبالتالي اللقاحات المعتمدة على البروتين الشوكي، فاعليتها انخفضت قليلا، مقارنة باللقاحات المعتمدة على الشريط الجيني، لافتا إلى أن انتشار السلالة البرازيلية لكورونا، ضعفي السلالة المتكشفة في إنجلترا.

عاجل