رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل تنقل اللحوم المجمدة عدوى كورونا؟.. استشاري فيروسات يجيب

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور محمد راشد، استشاري التحاليل الطبية والفيروسات، إنه طبقًا لتقارير منظمة الصحة العالمية التي نشرتها في شهر أبريل عام 2020، فإن هناك حوالي نصف مليون حالة وفاة سنويا بسبب تلوث الغذاء على مستوى العالم  ثلثهم من الأطفال دون سن الخامسة، موضحا أنه في الشرق الأوسط يوجد ما يقرب من 100 مليون إصابة سنوية منهم 32 مليون طفل مُصاب.

وأضاف " محمد"- خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، المُذاع على فضائية "إكسترا "، اليوم الأربعاء- أن مسببات تلوث الغذاء كثيرة منها البكتيريا، الطُفيليات، الدودة الشريطية، بعض من السموم وأخيرا الفيروسات.

وحول إمكانية انتقال فيروس كورونا من لحوم الحيوانات البرية المجمدة  إلى الإنسان قال استشاري التحاليل الطبية والفيروسات إن  فيروس كورونا ينتقل من بشر إلى بشر ، أي أن وسيلة الانتقال من خلال الجهاز التنفسي"، موضحا أن فيروس كورونا يحتاج إلى خلايا حية ووسيط لإتمام عملية التكاثر.

وتابع:  "اللحوم والدواجن المجمدة لا يستطيع أن يتكاثر عليها، ولكنها قد تشارك في جزء من عملية الانتقال ولكن ليس بنسبة كبيرة"، معلقا: "اللحوم تبقى كأنها سطح عادي يتم ملامسته".

ونصح بغسل  اليد بالماء والصابون، وكذلك الخضروات، وترك اللحوم المجمدة والدواجن في ماء وخل لمدة لا تقل عن ساعة  حتى يمكن التخلص من البكتيريا الموجودة بالإضافة إلى طهي الطعام جيدًا.

عاجل