رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«سر الحياة».. خبير مناعة يفجر مفاجأة عن فوائد «فيتامين سي» للحماية من كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إنه لا نستطيع أن نقول أن فيتامين سى يعالج كورونا؛ لكننا لا نستطيع أن ننكر دوره المناعي المعقد؛ وذلك على عكس ما قالت إحدى الدراسات الأمريكية أنه غير فعال في محاربة كورونا. 

وقال بدران لـ «مستقبل وطن نيوز» إن الدراسة الأمريكية بها بعض القيود، مثل عدم وجود مجموعة الدواء الوهمي، ما يعني أن المرضى كانوا يعرفون العلاج الذي يتلقونه، وثانيا  ينبغى الحذر لأن فيروس كورونا جديد  على العالم، ومتلون، وغامض، حير وقهر المنظومات الصحية في الكثير من الدول الكبرى ومنها أمريكا، فلا داعى للترحيب المتعجل لهذه الدراسة.

وتابع قائلا: "حتى لو ثبت صحة هذه الدراسة، فالمصادر الغذائية لفيتامين سى ثروة مناعية طبيعية لاغنى عنها؛ حيث يمارس فيتامين سي خصائصه المضادة للفيروسات من خلال دعم نشاط الخلايا الليمفاوية المناعية، وزيادة إنتاج الإنترفيرون ألفا، وتعديل السيتوكينات، وتقليل كيمياء الالتهاب كما أن فيتامين سي يحسن خلل الخلايا الطلائية التنفسية.

ويعمل على استعادة وظيفة الميتوكوندريا تلك العضيات الدقيقة داخل خلايا الكائن الحي، والقوة المحركة لخلاياه، وهي سر الحياة ، حيث لا يمكن فى غيابها البقاء على قيد الحياة، وإنتاج الطاقة اللازمة للحفاظ عليها حيةً. 

وأشار الى أن فيتامين سي هو أحد المغذيات الدقيقة الهامة لعمل الخلايا، وكذلك الجهاز المناعي، ويحتاج الجسم إلى فيتامين سي لمكافحة العدوى كمضاد للأكسدة لذلك فإن فيتامين سي ليس مسئولا فقط عن حماية الخلايا، ولكن أيضا عن الهجمات في حالة الإصابة بالعدوى،  كما يحفز هجرة الخلايا المناعية إلى موقع الإصابة.

ويحفز كذلك الالتهام الذاتي وهي عملية التخلص من النفايات الخلوية، وقتل مسببات الأمراض، وبصرف النظر عن قدرته المضادة للأكسدة، فيتامين سى قادر على إعادة تنشيط مضادات الأكسدة الأخرى؛ بحيث يمكن إعادة استخدامها من قبل الجسم لمجابهة الشوارد الحرة التى ترمى بالإنسان فى دوامة أمراض العصر والشيخوخة المبكرة والسرطانات. 

وتابع إن تناول فيتامين سي يقلل من ضيق الشعب الهوائية نتيجة المجهود في مرضى الربو، ويصاحب نقص مستوى فيتامين سي زيادة  مستوى الهيستامين فى الدم، مما يعنى زيادة أعراض الحساسية في أي عضو أو جهاز فى الجسم  يعانى من الحساسية، مثل الحكة، أو ضيق الشعب الهوائية، أو تورم الجلد . 

ويعزز  فيتامين سي امتصاص الحديد كما يلعب فيتامين سي دورًا أساسيًا في تركيب، ودعم استقرار جزيئات الكولاجين البروتين الأساسى الداعم للجلد والأنسجة الضامة فى الجسم.

وتابع قائلا: "لايستطيع الإنسان تكوين هذا الفيتامين بل يجب تناوله يوميا، مشيرا إلى أن جرعة فيتامين سي اليومية الموصى بها للرجال هي 110 مجم، وللنساء 95 مجم، ونحبذ المصادر الطبيعية لفيتامين سي، وتتربع الجوافة علي عرش الأغذية الغنية بفيتامين سي؛ حيث تحتوي كل 100جرام 228 مجم فيتامين سي، يليها الكيوي الأصفر 150مجم،  ثم قشر الليمون 129مجم، و الكيوي الأخضر 92مجم، والفلفل الملون 80مجم، والباباز 62 مجم، و الفراولة  60 مجم، والبرتقال 50 مجم، و الليمون  40 مجم، و الجريب فروت 39 مجم، والمانجو 28 مجم، واليوسفى 26 مجم، والطماطم 16 مجم، والأنانس  15 مجم،  البطيخ 10 مجم، والموز  9 ، والتفاح  6مجم.

يقل فيتامين سي بالغليان، والطهو، المعتاد، والتدخين، والأفضلية تصبح من نصيب الفواكه والخضراوات غير المطبوخة".

 

 

عاجل