رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد وفاة الأمشيطي وقرار اتحاد الكرة.. بطولة الدوري في مهب الريح

نشر
مستقبل وطن نيوز

تواجه بطولة الدوري المصري أزمة كبيرة، بعد ما تردد عن اتجاه اللجنة الثلاثية المكلفة بإدارة الاتحاد المصري لكرة القدم بتعليق المسحات الطبية الخاصة بالكشف عن فيروس كورونا للأندية المشاركة ببطولة الدوري الممتاز.

وقامت اللجنة الثلاثية باتحاد الكرة، بإرسال خطابات إلى جميع الأندية تطلب فيها سداد مبلغ 3 ملايين جنيه جزءًا من تكلفة المسحات التى خضع لها اللاعبون والأجهزة الفنية والإدارية والطبية، وهو ما أثار غضب الأندية، التى رفضت السداد.

الأندية أيد واحدة ضد قرار الجبلاية 

ورفضت الأندية بشكل قاطع سداد تكلفة مسحات الموسم الماضي، بداعي أن اللجنة الخماسية السابقة، برئاسة عمرو الجنايني هي من كانت تتحمل تكلفة المسحات وتم إخطار الأندية بذلك رسميا.

وأصدر العديد من الأندية بيانات عديدة ترفض من خلالها تحمل تكلفة مسحات كورونا وإلغاء قرار إجراء المسحات قبل كل مباراة، ومنهم الزمالك وسموحة والعديد من الأندية.

الزمالك أصدر بيان أكد فيه رفضه التام لقرار إلغاء المسحات الطبية الخاصة بفيروس كورونا المستجد من قبل اتحاد الكرة، وجاء البيان كالتالي: 

بالإشارة إلى التقارير الواردة والخاصة باتجاه اللجنة الثلاثية المكلفة بإدارة الاتحاد المصري لكرة القدم بتعليق المسحات الطبية الخاصة بالكشف عن فيروس كورونا للأندية المشاركة ببطولة الدوري الممتاز وتحمل الأندية تكاليف إجراء هذه المسحات بمعرفتها قبل المباريات فإن إدارة نادي الزمالك تخاطب الجهات المسئولة بالتدخل للحفاظ على جميع عناصر اللعبة في ظل جائحة كورونا.

وتحذر إدارة الزمالك من عواقب سيئة جراء قرار اللجنة المكلفة بإدارة اتحاد الكرة في ظل عدم وجود ضوابط لمعايير تلك المسحات كما كان متبعا من قبل مما يضع جميع الأندية (حتى الملتزمة منها بإجراء المسحات) تحت وطأة الإصابة نتيجة المخالطة للأندية غير الملتزمة بإجراء المسحات.

وإذ تتحمل إدارة اتحاد الكرة عملية تنظيم المسابقة ومن واقع مسئوليته عن الحفاظ على عناصر اللعبة فإن إدارة الزمالك تطالب اتحاد الكرة وبالتنسيق مع وزارة الرياضة إيجاد آلية لضبط عملية المسحات بالمسابقة للحفاظ على سلامة جميع اللاعبين.

كما تؤكد اللجنة على ضرورة النظر بعين الاعتبار لارتباط عدد من الأندية المصرية بمشاركات إفريقية وقد يتسبب هذا القرار في إصابة عدد من لاعبي تلك الفرق وتأثر مشاركتها في البطولات وهي التي تمثل اسم مصر بها .

أيضا نادي سموحة برئاسة محمد فرج عامر،  أبدى  تعجبه من ذلك لأن الاتحاد أعلن من قبل أن الأندية لن تتحمل شيئا وأن التكلفة يتحملها الاتحاد والتمويل يأتي من الفيفا مؤكدا أن ناديه لن يدفع شيئا.

وأكد فرج عامر أنه تواصل مع المسؤولين باتحاد الكرة، مؤكدا اعتراضه ومعه رؤساء أندية آخرين على دفع مقابل المسحات، معتبرا أن ذلك "عكس ما تم إعلانه قبل أشهر، فضلا عن أن التكلفة المطلوبة ضخمة جدا".

تخوفات من الأندية والبطولة في مهب الريح 

وأبدت جميع الأندية تخوفها الشديد جراء إلغاء مسحات كورونا، خاصة وأن ذلك القرار سيعرض حياة اللاعبين والعاملين في الوسط الرياضي للخطر الكبير وستزداد الإصابات بالفيروس بشكل كبير، وهو ما قد يهدد استمرار المسابقات المحلية ومنها بطولتي الدوري وكأس مصر.

وطالبت الأندية من الجهات المعنية ضرورة التدخل وإنقاذها من القرار الذي قد يصدر من اتحاد الكرة بشأن إلغاء مسحات كورونا حفاظا على حياة العاملين كافة في الوسط الرياضي.

وفاة الأمشيطي تثير المخاوف 

سبب آخر جعل الأندية تبدى تخوفها الشديد من إلغاء مسحات كورونا، بعدما توفي أمس الإثنين حكم الدرجة الأولى محمد قطب الأمشيطي التابع لمنطقة حكام البحيرة متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد.

وفاة الأمشيطي جعل العاملين في الوسط الرياضي كافة، خائفين على حياتهم ومترقبين القرار النهائي وحسم أمر مسحات كورونا من قبل اتحاد الكرة.