رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص.. «تطوير العشوائيات»: بناء 500 ألف وحدة سكنية وطرح فرص استثمارية بـ«عواصم المحافظات» في 191 موقعًا

نشر
مستقبل وطن نيوز

عقود طويلة من غياب الدولة عن التخطيط الجيد، أدت إلى توحش البناء العشوائي، كما كانت كفيلة بتحول مدن وعواصم المحافظات إلى كتل خرسانية متراصة، أو عشش تتخذ من الصفيح جدرانًا وأسقفًا لها، لا تحمي ولا تقي من الأخطار، بلا مرافق أو خدمات كافية، تكدسُ عُمّراني يشكل خطورة داهمة على الحياة، فطال الصمت الحكومي، وغابت الحلول، وارتعشت الأيادي الراغبة في التطوير.

إلى أن طرح الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، مبادرته لتحسين وتطوير الحياة لسكان المناطق العشوائية في ربوع مصرنا المختلفة، موجهًا باقتحام الملف الشائك، وتطوير عواصم ومدن المحافظات.

الإحصاء: 50 ألف نسمة لكل كيلو مربع

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، أن أجمالي الكثافة السكانية المأهولة في مصر تصل إلى 1394 نسمة لكل كيلو متر مربع، وتزداد هذه الكثافة كثيرًا في المحافظات الكبرى فتبلغ في القاهرة 50 ألفًا و259 نسمة لكل كيلو متر مربع، وتبلغ في الإسكندرية حوالي 3 آلاف و91 نسمة لكل كيلو متر مربع.

وفي المقابل تأتي محافظات أخرى تسجل أقل كثافات على مستوى الجمهورية، وكانت محافظة جنوب سيناء حيث بلغت 6.1 نسمة لكل كيلو متر مربع، ومن بينها محافظة الوادي الجديد وبلغت حوالي 224 نسمة لكل كيلو متر مربع.

الانتهاء من حصر 26 محافظة

كشف المهندس إيهاب حنفي، المتحدث باسم صندوق تطوير العشوائيات، تفاصيل مشروع التطوير العمراني لعواصم المحافظات والمدن الكبرى، قائلًا: «تم الانتهاء من حصر كافة الأراضي الفضاء بالمواقع المميزة، إضافة إلى الأراضي المقام عليها مباني غير مستغلة، في 26 محافظة بالجمهورية، ويتبقى عدد بسيط من المحافظات لم يتم حصرها، منها محافظة شمال سيناء.

3 معايير لوضع خريطة الأراضي المقترحة

وأوضح حنفي لـ«مستقبل وطن نيوز»، أنه تم وضع عدد من الأسس والمعايير، لإنشاء خريطة لقطع الأراضي المقترحة للتطوير العمراني، أولها عدم وجود نزاعات قانونية عليها، ثانيًا ألا تكون الجهة المالكة خططت لأستغلال أو إقامة أية مشروعات على موقع الأرض المقترح».

تصفية الأراضي لـ191 موقعا بمساحة 8 آلاف فدان

وأشار المتحدث باسم صندوق تطوير العشوائيات، إلى أنه تم حصر 265 موقعًا في 23 محافظة، بمساحة إجمالية 11 ألف فدان، تم تصفيتهم إلى 191 موقعا، بمساحة إجمالية تصل إلى 8 آلاف فدان، مرشحين للزيادة مستقبلًا، والـ74 موقع الآخرى التي تم استبعادها ستقيم عليها الجهات المالكة لها مجموعة مشروعات.

42 موقعا مرحلة عاجلة في 14 محافظة

وأكد المهندس إيهاب حنفي، أنه تم تقسيم المواقع التي تم الاستقرار عليها والبالغ عددها 191 موقعًا، إلى مرحلتين، كما تم تقسيم المرحلة الأولى إلى مناطق عاجلة يبلغ عددهم 42 موقعا بمساحة 2000 فدان، في 14 محافظة، سيتم إنشاء عليها وحدات سكنية متنوعة، منها إسكان اجتماعي وآخر لمتوطسي الدخل، إضافة إلى جزء استثماري يحقق عائد اقتصادي لاستكمال مخطط التنمية.

التوجيه بتوفير 200 مليار جنيه 

كشف المتحدث باسم صندوق تطوير العشوائيات، أنه تم التوجيه بتوفير 200 مليار جنيه لتنفيذ المشروع في عواصم ومدن المحافظات، في أفضل صورة.

إنشاء 500 ألف وحدة في المحافظات

ويتضمن مشروع تطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى، إنشاء نحو 500 ألف وحدة سكنية جديدة على مستوى المحافظات، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية «سكن كل المصريين»، لإيقاف النمو العشوائي للمباني داخل تلك المدن، حيث تم حصر الأراضى الفضاء المتاحة، بالتنسيق مع الجهات المعنية والمحافظات، كما تم الاتفاق على البدء في تنفيذ أسلوب الشراكة مع بعض الجهات صاحبة الولاية على الأراضى الموجودة داخل هذه المدن، ومنها وزارتا قطاع الأعمال، والأوقاف.

 

 

عاجل