رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مباحثات مصرية عراقية لتعزيز التعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن مصر مستعدة لتنفيذ مشروعات مشتركة لدعم التحول الرقمى وبناء القدرات وتطوير البنية التحتية الرقمية بالعراق
جاء ذلك خلال مباحثات مصرية عراقية عقدت اليوم الثلاثاء برئاسة كلا من الدكتور عمرو طلعت وزيــر الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمهندس أركان شهاب الشيبانى وزير الاتصالات بجمهورية العراق وذلك عبر الفيديوكونفرنس لبحث أوجه تعزيز التعاون الثنائى بين مصر والعراق في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبريد خاصة في مجالات التحول الرقمى وبناء المهارات الرقمية وتقديم الخدمات البريدية.
وتناول الاجتماع استعراض نتائج الاجتماع الافتراضي للخبراء من الجانبين المصري والعراقي والذي عقد في فبراير الماضي بهدف الاستكشاف المتبادل للقدرات والموارد المتاحة لكل دولة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واستعراض التحديات الوطنية وكيفية تحويلها إلى فرص تعاون واعدة وكبيرة بين البلدين.
وفى كلمته خلال الاجتماع؛ أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على تميز العلاقات المصرية العراقية؛ معربًا عن تطلعه إلى تعزيز التعاون الثنائي على مستوى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في ظل اتفاق الرؤى السياسية لدى قيادات البلدين على ضرورة تعميق العلاقات المشتركة على كافة الأصعدة. 
واستعرض الدكتور عمرو طلعت، استراتيجية مصر الرقمية التي تنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وفقًا لثلاثة محاور وهي التحول الرقمي؛ وبناء القدرات الرقمية، وتحفيز الابتكار الرقمي؛ وارتكازا على ثلاثة ركائز وهي تطوير البنية التحتية الرقمية، والبريد، وتوفير الإطار التشريعي التنظيمي.
كما أشار وزير الاتصالات إلى استعداد الوزارة لتنفيذ مشروعات مشتركة لدعم التحول الرقمي وبناء القدرات وتطوير البنية التحتية الرقمية بالعراق، منوها إلى أطروحة لبدء التعاون الفعلي بين البلدين في مجال الاتصالات وبناء القدرات من خلال استضافة الشباب العراقي لتلقى التدريب في معاهد التدريب التابعة للوزارة ومراكز إبداع مصر الرقمية.
ومن جانبه؛ أكد المهندس أركان شهاب الشيبانى وزير الاتصالات بجمهورية العراق، على العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين مصر والعراق، مؤكدا على اهتمام القيادة السياسية بالعراق وتوجيهها نحو تعميق علاقات التعاون الثنائي مع مصر؛ مشددا على حرصه على عقد هذا اللقاء لتفعيل التعاون بين البلدين في كافة المجالات المتعلقة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وأعرب المهندس أركان شهاب الشيبانى، عن تطلعه إلى التعاون في مجال التحول الرقمي والاستفادة من الخبرات المصرية في هذا المجال لنقل التجربة إلى العراق في ظل سعى الدولة للتحول إلى مجتمع رقمي.
هذا وقد شهد اللقاء استعراض قيادات الوزارتين مجالات التعاون المقترحة؛ حيث أوضح المهندس خالد العطار نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتنمية الإدارية والتحول الرقمي والميكنة التوجه الاستراتيجي للتحول الرقمي في مصر والذي يجعل من المواطن محور أساسي لعمليات التحول الرقمي، مشيرا إلى أبرز ما تم إنجازه في مجال التحول الى حكومة مرتبطة رقمية والجهود المبذولة للحوكمة الالكترونية من أجل الاستغلال الأمثل للموارد ودعم صناع القرار وتعزيز قيم الشفافية والمحاسبة والمراقبة لكافة الأعمال. 
كما ذكر الدكتور شريف فاروق رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، مجالات التعاون المقترحة بين مصر والعراق في الخدمات البريدية؛ معربا عن استعداد الهيئة القومية للبريد لنقل الخبرات المصرية في مجال التحول الرقمي في الخدمات البريدية وكذلك المتعلقة بخدمات الشمول المالي المقدمة من خلال البريد المصري، بالإضافة إلى توفير برامج تدريبية للكوادر العراقية من خلال مركز التدريب الأفريقي المعتمد من الاتحاد البريدي العالمي.
واستعرض المهندس عمرو محفوظ الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" مشروعات التعاون المقترحة بين البلدين في مجال تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات من خلال ارسال بعثات لاستكشاف الأسواق لتحديد الفرص المتاحة أمام الشركات المصرية لتقديم منتجاتها بما يخدم مشروع التحول الرقمي في العراق، وعقد فعاليات لتشبيك التعاون بين الشركات من كلا البلدين، وكذلك تطوير قدرات الكوادر من البلدين على المستوى التقني والإداري.
وأوضحت الدكتورة هبة صالح مدير معهد تكنولوجيا المعلومات، أن هناك مصفوفة من المبادرات التي أطلقتها الوزارة في إطار استراتيجيتها لبناء القدرات والتي يتم تنفيذها من خلال شراكات عالمية لخدمة مشروعات التحول الرقمي وخلق فرص عمل متميزة للشباب في جميع المحافظات؛ مشيرة الى إمكانية التعاون في نشر التوعية بالخدمات المقدمة من خلال منصات التعلم الرقمي التابعة التي أطلقتها الوزارة، وكذلك بمصفوفة مهارات مهن المستقبل وإقامة ورش الكترونية دورية، مع تقديم الخدمات التدريبية والاستشارات الفنية ونقل الخبرات للمدربين.
فيما أكد الدكتور حسام عثمان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للإبداع التكنولوجي وصناعة الإلكترونيات والتدريب، على استعداد مركز الابداع التكنولوجي لمشاركة الأنشطة ونقل الخبرات مع مركز رواد الأعمال بالعراق لتقديم باقة من الخدمات المتكاملة التي تحفز الابداع التكنولوجي وللحصول على الاعتماد الدولي من الشبكة الأوروبية للأعمال، وكذلك الحصول على عضوية الشبكة العربية للحاضنات والمناطق التكنولوجية، بالإضافة الى تنفيذ برامج تحفيز ريادة الأعمال، ودورات عبر الانترنت لتدريب المدربين في العراق وأيضا لنماذج من طلاب الجامعات والسيدات.
ومن جانبها أوضح الدكتور السيد عزوز نائب رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات للبنية التحتية؛ جهود مصر في مجال الأقمار الاصطناعية، ودور القمر الاصطناعى "طيبة 1" في دفع عجلة التنمية من خلال توفير بنية تحتية للاتصالات؛ مشيرا إلى استعداد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات للتعاون ونقل الخبرة المصرية للجانب العراقي في هذا المجال.
كما تناول المهندس وليد زكريا المدير التنفيذي للمركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسب والشبكات الخطوات المقترحة لبناء القدرات والخطة الاستراتيجية للأمن السيبرانى للجانب العراقي؛ مشيرا إلى التجربة المصرية والتعاون الدولي بين مصر وعدد من الدول في مجال الأمن السيبرانى من خلال انشاء الفرق والمعامل الخاصة بهذه المراكز واستعداد مصر لتقديم خبراتها للجانب العراقي في هذا المجال. 
وأشار المهندس سيف منيب نائب الرئيس التنفيذي لشئون الدولي والمشغلين بالشركة للمصرية للاتصالات إلى إمكانيات الشركة المصرية للاتصالات في مجالات الربط البينى والربط الدولي والشبكة الدولية المؤمنة للشركة؛ موضحا مجالات التعاون المقترحة بين البلدين فى مجال البنية التحتية الرقمية. 
وشارك الجانب العراقي مقترحاته لدعم التعاون الثنائي بين البلدين فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واتفق الطرفان على تأطير مجالات الاهتمام المشترك من خلال مذكرة تفاهم تعكس التعاون المستقبلي الذى تم مناقشته.
 
وحضر اللقاء من الجانب العراقي المهندس وادى كريم وادى الوكيل الفني لوزارة الاتصالات، والمهندس عادل جبار الأعرجى معاون مدير عام الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية، وصفوان جاسم محمد مدير عام الشركة العامة للبريد والتوفير، والدكتور آدم القريشى مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة فى وزارة الاتصالات، والمهندس لؤي أمين من شركة السلام العامة.

عاجل