رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ضحية بندقية صيد.. العثور على سلحفاة مهددة بالانقراض نافقة بمياة البحر الأحمر

نشر
مستقبل وطن نيوز

عثر فريق من العاملين بأحد اللنشات السياحية بمدينة الغردقة، اليوم، على سلحفاة بحرية نادرة نافقة من النوع المهدد بالانقراض السلاحف الخضراء ، «صقرية المنقار»، مهشمة الرأس، وبها أثار نزيف بمنطقة الرأس، وتم انتشالها من المياه، وإخطار جمعيات المحافظة على البيئة بالواقعة وجهاز المحميات بالبحر الأحمر اتخاذ الإجراءات وإخطار الجهات المختصة.

من جهته، قال أحمد بيجو، مدرب و صاحب مركز للغطس، إنه فوجئ بسلحفاة نافقة تطفو سطح المياه، وتم انتشالها وإخطار جمعية المحافظة على البيئة لمعاينتها، ومعرفة سبب نفوقها.

وأشار الدكتور محمود عبدالراضى دار، مدير فرع معهد علوم البحار بالغردقة، في تصريحات صحفية، إلى أنه يتم التنسيق مع محميات البحر الأحمر، ويتم تشكيل فريق من المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد بواسطته يتم فحص السلحفاة وعما إذا سيتم تحنيطها أو دفنها بمدفن صحي.

.. وجاء تقرير معاينه السلحفاه كما يلي:

 إنه في يوم الاثنين الموافق 1/3/2021 تلقى المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد إشارة من محميات البحر الأحمر بوجود سلحفاة نافقة على متن أحد مراكب السياحية وسيجرى تسليمها للمحميات ثم تسليمها للمعهد لتحديد سبب الوفاة.


في تمام الساعة الثالثة والنصف عصرا تم تسليم السلحفاة لفرع المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بالغردقة، وتم إجراء الفحص الظاهري لها بواسطة:
ا.د محمود عبد الراضي دار            المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بالغردقة
د. اشرف صديق محمد            المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بالغردقة
ا. عبد الرحمن محسن عبد الرحمن        باحث بيئي - محميات البحر الأحمر
ا. احمد بكرى حسين                باحث بيئي - محميات البحر الأحمر
ا. الحسين محمد عباس            باحث بيئي - محميات البحر الأحمر

وتبين من الفحص الظاهري أنها سلحفاة أنثى من نوع السلاحف الخضراء المهددة بالانقراض ويبلغ طولها 68 سم وعرض الدرقة 70سم وإنها في حالة تعفن شديد وتبين أنها مصابة في الجمجمة إصابة مباشرة متعمدة بواسطة بندقية صيد، وتم قطع الجزء الخلفي للدرقة بآلة حادة. وقد تم القيام بدفن السلحفاة بالمدفن الصحي بالمعهد.

عاجل