رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تقديم تقرير ربع سنوي.. كيف تحصل على رخصة بناء جديدة؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، على الطلب المقدم من النائبان أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية، وعماد سعد حمودة، رئيس لجنة الاسكان والمرافق، بشأن عقد اجتماع مشترك لمناقشة اشتراطات البناء الجديدة.

تم إعداد تلك الاشتراطات من قبل وزارات التنمية المحلية والإسكان والتعليم العالي متمثلة في الجامعات بالمحافظات ونقابة المهندسين، كما تم تحديد خطوات لإصدار رخصة البناء، جاءت كالتالي.

في البداية يقوم المواطن بتقديم طلب الترخيص إلى المركز التكنولوجي وذلك بعد التعاقد مع استشاري معتمد من نقابة المهندسين لإعداد ملف الترخيص بالكامل، ويقوم المركز التكنولوجي بالمحافظة بإعداد الرفع المساحي لقطعة الأرض ومعاينتها، ثم يقوم بإرسال الطلب بيان الصلاحية إلى الجامعة المختصة.

وتقوم الجامعة المختصة بإعداد بيان صلاحية الموقع من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية والطابع المعماري، ثم ترسل الجامعة بيان الصلاحية إلى المركز التكنولوجي؛ لاعتماده من الجهة الإدارية.

وفي حالة قبول صلاحية الموقع يقوم المركز التكنولوجي بإصدار الترخيص بعد سداد الرسوم المقررة، ويقوم صاحب الشأن الخاص بطلب الرخصة بإخطار الجهة الإدارية بالعزم على البدء في تنفيذ الترخيص قبل بدء الأعمال بأسبوعين، ثم يقوم مهندس الجهة الإدارية بالمعاينة على الطبيعة، وإعداد محضر تنسيقي بذلك.

ويلتزم المهندس المشرف على التنفيذ من قبل صاحب الشأن بتقديم شهادة إشراف، وكذلك تقديم تقرير ربع سنوي، إلى المركز التكنولوجي بالأعمال التي تم تنفيذها خلال الفترة وبيان مدى مطابقتها للترخيص من عدمه، وبعد بعد انتهاء الأعمال يقوم المهندس المشرف بتقديم شهادة صلاحية المبنى للإشغال معتمدة من نقابة المهندسين إلى المركز التكنولوجي.

 

عاجل