رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أثرياء حطم لقاح كورونا ثرواتهم

نشر
مستقبل وطن نيوز

لم يقتصر تأثير تفشي وباء "كوفيد-19" على التداعيات السلبية فقط، بل كانت هناك بعض الإيجابيات هنا وهناك، إذ ساهم الوباء في خلق ثروات كبيرة وسريعة لكثير من العاملين في قطاع الرعاية الصحية، لكن بعض هذه الثروات بدأت بالتلاشي الآن، وبالسرعة نفسها التي تكوَّنت بها.

ويمكن النظر إلى شركتي "سيجين" (Seegene)، صانعة مجموعات اختبار "كوفيد-19"، و"ألتوجين" (Alteogen)، العاملة في مجال التكنولوجيا الحيوية، وتقنية الحقن تحت الجلد، إذ أصبح مؤسسو هذه الشركات من الأثرياء، مع ارتفاع أسهم الشركتين بشكل كبير خلال العام الماضي.

ولكن مع مرور بضعة أشهر وبدء طرح اللقاح، خسروا هؤلاء الكثير من ثرواتهم، بعد تراجع أسهم كلا الشركتين بأكثر من 41%، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للأثرياء.

وفي قصة مماثلة في ماليزيا. تمَّ إدراج ما لا يقل عن 5 أشخاص في قطاع صناعة القفَّازات ضمن قائمة الأثرياء مع حلول أغسطس الماضي، بعد أن أدَّى تفاقم الأزمة الصحية إلى زيادة الطلب على معدَّات الحماية الشخصية.

وبالرغم من الانتعاش القصير الأمد في يناير الماضي وسط النشاط الجنوني لتجارة التجزئة، انخفضت أسهم تلك الشركات بنسبة 40% على الأقل بعد أن بلغت أعلى مستوياتها، مما أدَّى إلى تراجع صافي ثروات مؤسسيها بأكثر من 9 مليارات دولار.

 

عاجل