رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«تضامن النواب»: تخفيض المواليد 500 ألف طفل سنويا إنجاز.. ووسائل جديدة لتنظيم النسل

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد عبد الهادي القصبي رئيس لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة وذوي الإعاقة ان خفض عدد المواليد 500 ألف طفل عن طريق انشاء مستشفيات صحة وتنمية الأسرة بعدد 368 مستشفى الذي ورد في بيان وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد أمام مجلس النواب هو إنجاز كبير إذا صح للمساهمة في الحد من الزيادة السكانية. 

وأشاد القصبي خلال مناقشة بيان الوزيرة أمام لجنة التضامن بإعلان الوزارة عن استحداث وسائل جديدة لتنظيم النسل والأسرة بتكلفة 634 مليون و401 ألف جنيها وهو ما ساعد على تخفيض عدد المواليد.

وطالب القصبي وزارة بموافاة اللجنة بتقرير مفصل عن تخفيض عدد المواليد والسبل الحديثة والوسائل الجديدة لتنظيم النسل التي أعلنتها الوزيرة متسائلا: أين يتم توزيع تلك الوسائل وكيفية توصيلها واختيار المناطق والمستهدفة وما هي أحدث هذه الوسائل؟. 

وناقشت لجنة التضامن بحضور ممثلي وزارة الصحة القضايا التي وردت بالبيان الذي ألقته الوزيرة أمام البرلمان ومنها أبرز القضايا حول التوسع في التطعيمات بتكلفة مليار و186مليون جنيه وتطبيق مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على قوائم الانتظار بالمستشفيات استفاد منها 632 ألف مريض حيث تم إجراء نحو 608 ألف عملية جراحية.

وانتقد رئيس لجنة التضامن الاجتماعي عبد الهادي القصبي ما ورد بيان وزيرة الصحة المعروض على اللجنة بسبب عدم وجود توضيحات في ملفات ألبان الأطفال الذي عرض على اللجنة بـ 5 مليون عبوه متاحة لـ 500 ألف طفل وما أطلق عليه البيان المخزون الاستراتيجي. 

وطالبت اللجنة برئاسة النائب عبد الهادي القصبي بتوضيح من وزيرة الصحة حول الاحتياج الكلي وعدد الاطفال المستفيدة وهل بيتم تغطية كافة المواليد ام لا وهو غير واضح في بيان الوزيرة المعروضة على اللجنة.

كما طالبت اللجنة ببيان توضيحي حول ما ورد في بيان وزيرة الصحة عن استحداث وسائل جديدة لتنظيم الأسرة بتكلفة 634 مليون جنيه في حين أنه يوجد عجز لوسائل تنظيم الأسرة داخل الوحدات الصحية مطالبا بالكشف عن إليه توزيع تلك الوسائل واين يتم توزيعها وما هي الفجوة بين الطلب والعرض.

عاجل