رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بدء تسجيل طلبات تلقي لقاح كورونا للمواطنين.. غدا

نشر
مستقبل وطن نيوز

يبدأ الموقع الإلكتروني المخصص لتسجيل طلبات تلقي لقاح كورونا، التابع لوزارة الصحة والسكان، في استقبال طلبات المواطنين الراغبين في تلقي اللقاح ابتداء من صباح غد الأحد. 

وأوضحت وزارة الصحة، أن السيستم لا يوجد به عنصر بشري، حيث تم ربطه بنظام تكافل وكرامة  حتى نعلم الأفراد غير القادرين وسيكونوا معفيين والقادر سيكون التطعيم برسوم لن تعيقه، مع جعل الأولوية لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة "مرضى الأورام والفشل الكلوي"، مؤكدة أن اللقاح اختياري وليس إجبارياً، مؤكدة أن كل فرد ومواطن يحصل على اللقاح سيوقع على أنه موافق على الحصول على اللقاح.

كما عملت الوزارة، على توفير قاعدة بيانات كبيرة لمرضى الفشل الكلوي والأورام تسجيل وإدخال البيانات في وجودهم لكون اللقاح اختياري وليس إجباريًا، بأن كل من سيحصل على اللقاح سيقوم بتوقيع  مايسمى بـ «الموافقة المستنيرة» التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية، لأن اللقاح تحت بند «الاستخدام الطارئ».

وتهدف الدولة ممثلة في وزارة الصحة والسكان، إلى اسيتيفاء احتياجات الشعب المصري كاملا من جرعات اللقاحات، التي ستتم بتحقيق عدالة التوزيع في لقاحات كورونا للمواطنين، إلى جانب تحديد رسوم تلقي لقاح كورونا للمواطن القادر بمبلغ لا يزيد عن 200 جنيه، وسيتوافر بداية التدفق 8.6 مليون جرعة، وهو التدفق الأول بما يمثل الربع الأول من حصتنا البالغة إجمالًا 40 مليون جرعة.

وبحسب وزارة الصحة، فإنه من المقرر أن تتدفق الجرعات «أسترازينيكا» من تحالف «جافي»، كل ربع سنة على مدار 2021، كما أن مصر تنتظر 8.6 مليون جرعة من التحالف في أوائل شهر مارس المقبل.

والرسوم التي سيتم تحصيلها من فئة القادرين التي تم إقرارها من أجل استدامة الحصول على اللقاح، حيث أكدت الوزارة أنه لا يمكن أن تكون القدرة المادية عائق أمام المواطن للحصول على اللقاح.

عاجل