أعلن رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا الدكتور أحمد الجوهري، تسجيل براءتي اختراع جديدتين بالجامعة بعد نجاح فريق بحثي في ابتكار محول للطاقة لتوليد اهتزاز بترددات فوق صوتية للمساعدة في عمليات قطع المعادن صعبة التشغيل.
وقال رئيس الجامعة -في تصريح صحفي اليوم الخميس- إن الجامعة تضع أولوية لدعم الأبحاث التطبيقية التي تخدم المجتمع وتتوصل الى حلول لمشاكل الصناعة بهدف دعم تنفيذ استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030.
وأكد أن أهمية هذا الابتكار تكمن في التغلب على بعض الصعوبات التي تواجهها الصناعة حيث يوفر الابتكار أسلوب تصنيع للمعادن الصلبة الصلدة التى يصعب تشغيلها وقطعها.
بدوره، أوضح الدكتور مهاب حسام الباحث الرئيسي بالمشروع أن فريقه البحثي بالجامعة نجح في تطوير نظام كهروميكانيكي لتطبيق وقياس والتحكم في الترددات والسعة الفعلية لتذبذب محول الطاقة واستخدام النظام في عمليات قطع المعادن.
وقال إن الابتكار الجديد يتعلق باستخدام محول الطاقة Langevin لتوليد موجات اهتزاز فوق صوتية بتردد يتجاوز 30 ألف مشوار في الثانية، أساسها التأثير الكهروضغطي ويمكن الاستفادة منها في مجموعة متنوعة من تطبيقات التصنيع الأساسية ومنها عمليات التشغيل، والتشكيل، واللحام، كما يقوم فريق البحث بالتحقيق في جوانب التصميم المختلفة لمحول الطاقة لتحسين أداء نظام توليد الاهتزاز.
وأضاف أن الابتكار الجديد له أهمية اقتصادية ويتيح إمكانية تصنيع المنتجات من مواد ذات خصائص مرتفعة والتي تكون صعبة التصنيع نتيجة خصائصها المرتفعة ومقاومتها العالية.