أظهرت نتائج استبيان مؤشر بارومتر الأعمال للمركز المصرى للدراسات الاقتصادية، اليوم الخميس، توقعات متفائلة لنمو الاقتصاد المصري خلال الربع الجاري من العام (يناير - مارس).
وجاءت توقعات الشركات الكبيرة متفائلة خلال الربع الجاري بشأن كافة المتغيرات الاقتصادية من إنتاج ومبيعات وصادرات، مما يعكس توقعات بحدوث انتعاش في الطلب المحلى والخارجى، حيث بلغت بلغت قيمة المؤشر 51 نقطة.
كما جاءت توقعات الربع الجاري إيجابية بوجه عام لكافة القطاعات،حيث أظهرت النتائج تفاؤل مجتمع الأعمال لكل من قطاعات الخدمات المالية يليه الاتصالات ثم قطاع التشييد والبناء ثم الصناعات التحويلية، وهو ما يمكن أن يرجع للجهود الحكومية في مساندة القطاعات المختلفة.
ووفق المؤشر حققت قطاعات الاتصالات والخدمات المالي نموا في الأداء، حيث سجل الأول أفضل أداء خلال ربع الدراسة، نتيجة زيادة الطلب على خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في ظل ارتفاع استخدام تقنيات العمل عن بعد، ثم قطاع الخدمات المالية الذي بدأ يشهد تفاؤلا نتيجة عودة تدفقات رؤوس الأموال من المستثمرين العرب والأجانب للاستثمار في البورصة.
ويضيف" لم تمنع شراسة الموجة الثانية مجتمع الأعمال من التفاؤل حيال الربع الجاري، وتوقعاته بحدوث تحسن في الظروف الاقتصادية، وجاءت توقعات الشركات الكبيرة متفائلة بشأن كافة المتغيرات الاقتصادية من إنتاج ومبيعات وصادرات، مما يعكس توقعات بحدوث انتعاش في الطلب المحلى والخارجى".
وعن ردود فعل مجتمع الأعمال تجاه الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة الأزمة، أشاد مجتمع الأعمال بهذه الإجراءات، وبقرار البنك المركزى تخفيض الفائدة، وأيضا قرار تأجيل سداد الضرائب لدعم القطاع الخاص في مواجهة الأزمة، كما أشادت الشركات بمبادرات البنك المركزى لدعم القطاعات المختلفة والتي أسهمت في التخفيف من التأثير السلبى للوباء على الشركات.