رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نشرة «التوك شو»: رئيس الشهر العقاري يتحدث عن الفئة غير المُلزمة بالتسجيل.. الأرصاد تكشف تفاصيل حالة الطقس الأسبوع المقبل

نشر
مستقبل وطن نيوز

يقدم موقع "مستقبل وطن نيوز"، عددًا من الأخبار الهامة التي جاءت في برامج "التوك شو" اليوم الأربعاء ومنها، عضو لجنة الفيروسات عن فترة مناعة اللقاح: «هنشوف بعد 3 شهور»،بعد استجابة الرئيس السيسي لعلاجه.. أول تعليق لـ أسرة الطفل المصاب بضمور في المخ، «3 طرق».. وزير الاتصالات يكشف آليات جديدة لتقديم الإقرار الضريبي، وزير الاتصالات يرد على الشكاوى من شبكات المحمول في مصر، «الوزراء»: ضريبة الـ2.5% تصرفات عقارية من قيمة العقد وليس العقار، «الوزراء» يزف بشرى سارة لـ أهالي الريف بشأن ضريبة التصرفات العقارية، قبيل بدء التطعيم بلقاح كورونا.. الوزراء يعلن بشرى سارة لـ الأجانب على أرض مصر

عضو لجنة الفيروسات عن فترة مناعة اللقاح: «هنشوف بعد 3 شهور»

قال الدكتور عادل خطاب، عضو اللجنة العليا للفيروسات، إن عدد لقاحات كورونا الحاصلة على موافقة هيئة الدواء المصرية يصل إلى 4 لقاحات، موضحًا أن طريقة عمل هذه اللقاحات مختلفة، ومن ثم يمكن إعطاء كل شخص اللقاح المناسب له.

وأشار "خطاب"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "اليوم" المذاع عبر فضائية "dmc"، مساء الأربعاء، إلى أن مصر تسعى للوصول إلى المناعة المجتمعية، وهو ما سيقلل أعداد الوفيات والإصابات، خاصة وأن هناك فئات لن تحصل على اللقاح ومنهم الحوامل، ولكن حصول نسبة كبيرة من المجتمع على اللقاح سيساهم في حماية الفئات التي لن تحصل على اللقاح.

ونوه عضو اللجنة العليا للفيروسات، بأن فترة المناعة التي يوفرها لقاح كورونا غير معروفة بدقة حتى الآن، ولكنها لن تقل عن 3 أشهر، معلقًا: "بعد الفترة دي هنشوف الوضع".

بعد استجابة الرئيس السيسي لعلاجه.. أول تعليق لـ أسرة الطفل المصاب بضمور في المخ

عرض برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الأربعاء، تقريرًا مصورًا مع أسرة الطفل الذي يعاني من ضمور في المخ وشلل رباعي، ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي برعاية الطفل وأسرته.

وقال عصام خليل، والد الطفل المصاب بضمور في المخ، إنه يعمل سائق ولكن بسبب ظروف جائحة كورونا توقف عن العمل، ورخصته أوشكت على الانتهاء، لافتًا إلى أن خطأ طبيب هو السبب في إصابة نجله بضمور المخ أثناء عملية الولادة.

وأضافت والدة الطفل: "كل اللي معانا صرفناه على علاج محمد، وتعبنا، والحمد لله راضيين"، متابعة: "نفسي جوزي يشتغل عشان نلاقي نأكل محمد مش لازم نعالجه".

وأعربت والدة الطفل عن سعادتها لاستجابة الرئيس السيسي بعد استغاثتهم به، قائلة: "ربنا يعطيه الصحة ويوفقه.. وكانت مفاجأة غير متوقعة، لساني عاجز عن الكلام"، واصفة إياه بـ "الرئيس الإنسان، والأب الروحي".

«3 طرق».. وزير الاتصالات يكشف آليات جديدة لتقديم الإقرار الضريبي

قال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، إنه تم إتاحة خدمات الضرائب العقارية على منصة مصر الرقمية، ومن خلال هيئة البريد، حيث يمكن للمواطن الدخول على منصة مصر الرقمية وملء الإقرار الضريبي.

وأشار "طلعت"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الأربعاء، إلى أنه إذا كان المواطن ليس راغبًا في التعامل مع التكنولوجيا يمكنه التوجه لأقرب مكتب بريد له، ويساعده العاملون به على ملء إقراره في البريد.

وأضاف وزير الاتصالات، أنهم أتاحوا إمكانية الاتصال على الرقم 15999 لمنصة مصر الرقمية وسيساعده العاملون على ملء الإقرار تليفونيًا.

وزير الاتصالات يرد على الشكاوى من شبكات المحمول في مصر

طمأن الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، طلاب المدارس والجامعات على قوة البنية التحتية المعلوماتية قبيل انطلاق امتحانات الفصل الدراسي المقبل يوم 27 فبراير المقبل، موضحًا أن امتحانات الصفي الأول والثاني الثانوي العام الماضي أجريت إلكترونيًا بدون أي مشاكل.

وأكد "طلعت"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الأربعاء، أنهم قادرون على استيعاب الأحمال الكبيرة، مشيرًا إلى أنهم يعملون على إمداد القرى بالإنترنت من خلال مبادرة تطوير الريف المصري خلال الفترة المقبلة.

وعن وجود شكاوى من شبكات المحمول الفترة الأخيرة، عقب وزير الاتصالات، قائلًا: "ده أمر طبيعي.. الأحمال تضاعفت على الشبكات بسبب ظروف الجائحة".

التضامن: دعم الرئيس السيسي لمبادرة «حياة كريمة» رفع من سقف طموحاتنا

قال الدكتور خالد عبد الفتاح، مدير مبادرة حياة كريمة بوزارة التضامن الاجتماعي، إنه تم الانتهاء من نحو 96% من مستهدفات المرحلة الأولى من المبادرة على مستوى 11 محافظة.

وأشار "عبد الفتاح"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "اليوم" المذاع عبر فضائية "dmc"، مساء الأربعاء، إلى أنه تم استهداف الأسر الأولى بالرعاية خلال المرحلة الأولى من المبادرة، حيث جرى مدهم ببعض الخدمات المتعلقة بتوفير مسكن لائق بقاطنيه، فضلًا عن إجراء تدخلات صحية كإجراء عمليات، أو توفير أجهزة تعويضية.

وأضاف أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يوجه بدعم غير محدود لمبادرة "حياة كريمة" وهو ما جعل القائمون على المبادرة يرفعون سقف طموحاتهم، حيث يعملون على تنفيذ تدخلات أكبر ومنوعة خلال المرحلة الثانية من المبادرة لتشمل تدخلات متعلقة بخدمات الأسرة والطفولة، والتوعية الصحية.

«الوزراء»: ضريبة الـ2.5% تصرفات عقارية من قيمة العقد وليس العقار

قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن رسوم تسجيل الوحدات السكينة بالشهر العقاري كان له نصيب من المناقشة خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم، موضحًا أنه يجب الفصل بين رسوم الشهر العقاري والتي مازالت في حدود 2000 جنيه كحد أقصى حسب المساحة، وبين ضريبة التصرفات العقارية وهي موجودة منذ 1939.

وأشار "سعد"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الأربعاء، إلى أن ضريبة التصرفات العقارية كانت تحصل من خلال وزارة المالية، ولكن الجديد أنها ستحصل من خلال الشهر العقاري، موضحًا أن قيمة الضريبة 2.5% من قيمة العقد وليس من القيمة السوقية للعقار.

وأوضح أنه تم تشكيل لجنة للنظر في المشاكل العالقة بشأن تسجيل الوحدات السكنية بالشهر العقاري، منوهًا بأنه لا يوجد سلطة في مصر تستطيع تعديل موعد تحصيل الضريبة والمقرر 6 مارس إلا بتعديل تشريعي.

ولفت إلى أن اللجنة المشكلة من الوارد أن تطرح على رئيس الوزراء تعديل تشريعي بشأن ضريبة التصرفات العقارية عاجل تستهدف التسهيل على الجميع، ويكون للصالح العام، منوهًا بأنه يمكن تقسيط المبلغ الضريبي.

وعن اعتقاد البعض أن هذه الضريبة نوع من "الجباية"، عقب، "مفيش ضرائب ولا جباية.. دي مش ضريبة جديدة"، فضلًا على أن هذه الضريبة موجودة في كل الدول.

«الوزراء» يزف بشرى سارة لـ أهالي الريف بشأن ضريبة التصرفات العقارية

قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن ضريبة التصرفات العقارية ليست جديدة، منوهًا بأن القرى معفاة تمامًا من سداد هذه الضريبة.

وأشار "سعد"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الأربعاء، إلى أن جميع العقارات والوحدات السكنية بالقرى والنجوع والكفور معفاة من ضريبة التصرفات العقارية، معلقًا: "أي كان حجم المبنى طالما توصيفه أنه يقع داخل قرية فإنه معفي من الضريبة".

وأضاف أنهم يستهدفون الحفاظ على حقوق جميع الأطراف، وإذا رأت اللجنة المشكلة حتمية إجراء تعديل "فأهلًا وسهلًا بأي تعديل"، منوهًا بأن هناك عدد من الشائعات انتشرت في هذا الصدد منها "الحكومة هتصادر بيوت الناس" وهذا ليس حقيقيًا، مؤكدًا أن تسجيل العقارات يحمي حقوق المواطنين، فضلًا على أنه يساعد الدولة في تحديد حجم ثروتها العقارية.

وأوضح أن هناك فرق بين ضريبة التصرفات العقارية والضريبة العقارية، حيث تدفع ضريبة التصرفات العقارية مرة واحدة، والعقارية تدفع سنويًا، معلقًا: "ما تحصل عليه الدولة من أموال في شكل ضرائب.. يحصل عليه المواطن مرة أخرى في شكل خدمات".

رئيس الهيئة العربية للتصنيع: توجيهات من القيادة السياسية بتطوير المنتجات الدفاعية

قال الفريق عبد المنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، إن مشاركة الجناح المصري في معرض "أيدكس 2021" بأبو ظبي هي الثانية له، موضحًا أن الجناح المصري يضم منتجات الهيئة العربية للتصنيع، ووزارة الإنتاج الحربي، والشركة العالمية للبصريات.

وأشار "التراس"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الأربعاء، إلى أن هناك توجيهات من القيادة السياسية بتطوير المنتجات الدفاعية، لافتًا إلى أن الجناح المصري لاقى إقبالًا كبيرًا جدًا، وكان محل اهتمام من كل الوفود الرسمية.

وأضاف رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أن الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي كان في زيارة تفقدية اليوم للجناح المصري، وأبدى إعجابه بالمنتجات المصرية.

قبيل بدء التطعيم بلقاح كورونا.. الوزراء يعلن بشرى سارة لـ الأجانب على أرض مصر

قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الوضع الوبائي لفيروس كورونا في مصر مازال مطمئنًا، حيث يوجد ثبات نسبي في عدد الإصابات الجديدة وهو ما انعكس على الوضع في المستشفيات.

وأشار "سعد"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الأربعاء، إلى أن نسبة الإشغال في الرعاية المركزة تصل إلى 48%، منوهًا بأنه اعتبارًا من يوم الأحد سيتم بدء تسجيل المواطنين الراغبين في الحصول على اللقاح.

وأضاف أن باب التسجيل سيكون مفتوحًا لمن هم فوق 40 عامًا، موضحًا أن هناك أولوية مطلقة لأصحاب الأمراض المزمنة، والأورام، والفشل الكلوي، مضيفًا: "الكمبيوتر هو الي هيرتب الراغبين في الحصول على اللقاح"، حيث يمكن للشخص تقديم مستندات طبية تثبت حالته عند التسجيل على الموقع.

ونوه بأن التسجيل لن يكون محصورًا على المصريين، حيث إن كل من يقيم على أرض مصر من الأجانب يسمح لهم بالتسجيل والحصول على التطعيم، مضيفًا: "مش هعامل دبلوماسي أجنبي مثل لاجئ من ناحية التكلفة المادية للحصول على اللقاح"، متوقعًا بدء عملية تطعيم المواطنين خلال النصف الأول من شهر مارس.

ما الوحدات السكنية التي لن تخضع لضريبة التصرفات العقارية؟.. مصلحة الضرائب تجيب

قال رجب محروس، مستشار رئيس مصلحة الضرائب، إن ضريبة التصرفات العقارية موجودة منذ نشأة قانون الضريبة على الدخل، وتم تخفيض قيمة الضريبة من 5 إلى 2.5%،

وأشار "محروس"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "بالورقة والقلم" المذاع عبر فضائية "TeN"، مساء الأربعاء، إلى أن الضريبة تطبق عند شراء الوحدة السكنية من شخص طبيعي، منوهًا بأنه إذا كان العقار مشترى من شركة أموال، أو وزارة الإسكان، أو كيان اعتباري فإن الوحدة لا تخضع لضريبة التصرفات العقارية.

وأوضح مستشار رئيس مصلحة الضرائب، التسجيل العقاري تستهدف ترغيب المواطنين في توفيق أوضاع الوحدات السكنية.

الأرصاد تكشف تفاصيل حالة الطقس الأسبوع المقبل

قال الدكتور محمود شاهين، مدير إدارة التنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد، إن درجات الحرارة تشهد انخفاضًا ملحوظًا خلال الفترة الحالية، حيث إنه مازال هناك 25 يومًا على انتهاء فصل الشتاء.

وحذر "شاهين"، خلال اتصال هاتفي عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء الأربعاء، من تخفيف الملابس، حيث قد تصل درجة الحرارة الصغرى إلى 9 درجات في بعض المحافظات خلال الفترة المقبلة، منوهًا بأنه وارد حدوث تقلبات جوية خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن الطقس الأسبوع المقبل سيشهد حالة من الاستقرار، ودرجات الحرارة ستكون حول معدلاتها الطبيعية، وإن كان هناك فرص لسقوط أمطار خفيفة على مناطق متفرقة بالسواحل الشمالية، وشمال البلاد.

«اطمنوا».. الطب الوقائي يوجه رسالة إلى طلاب الجامعات والمدارس قبل انعقاد الامتحانات

كشف الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، عن الاستعداد لانطلاق امتحانات الفصل الدراسي الأول بالجامعات والمدارس، مشيرًا إلى أن هناك تنسيق بين وزارات الصحة والتعليم العالي والتربية والتعليم لتأمين الامتحانات.

ووجه "عيد"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "مساء DMC" المذاع عبر فضائية "DMC"، مساء الأربعاء، رسالة إلى الطلاب بالمدارس والجامعات الذين ستنطلق امتحاناتهم الفترة المقبلة، "اطمنوا خالص ومتقلقوش"، مؤكدًا أن هناك خطط تأمينية لضمان سلامة الطلاب.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

«الزم بيتك».. رئيس الشهر العقاري: هذه الفئة لا تأتي إلينا

قال جمال يقوت، رئيس مصلحة الشهر العقاري، إن وزير العدل يسعى جاهدًا لتذليل العقبات أمام المواطنين فيما يتعلق بإجراءات تسجيل الوحدات السكنية، موضحًا أن تسجبل العقارات بالشهر العقاري اختيارية.

وأضاف "يقوت"، خلال حواره ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الأربعاء، "لو المواطن مستقر في وحدته السكنية، وعنده مياهه، وغازه، وكهربته.. خليه في بيته وميجيش الشهر العقاري.. الزم بيتك"، منوهًا بأن الدولة لا تجبر المواطن على تسجيل وحدته بالشهر العقاري.

وأضاف أن أصحاب الوحدات السكنية المستقرة لا يتوجهون إلى الشهر العقاري، متابعًا: "لو صاحب العقار عايز خدمة هيجي"، نافيًا ما يتردد بأن من لن يسجلون وحداتهم ستسحب منهم، مؤكدًا أنه كلام ليس له أساس من الصحة.

 

 

 

عاجل