رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بإجراءات وقائية.. جامعات مصر تستعد لأداء الامتحانات واستئناف العام الدراسي

نشر
مستقبل وطن نيوز

تستعد جامعات مصر لإجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول، واستئناف الدراسة بالفصل الدراسي الثاني، وذلك بعد أن أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بدء الفصل الدراسي الثاني، واستكمال أعمال الامتحانات المؤجلة من الفصل الدراسي الأول تنفيذًا لقرار لجنة إدارة الأزمات بمجلس الوزراء، فيما تكثف المدن الجامعية استعداداتها النهائية لاستقبال الطلاب المغتربين حيث بدأت اليوم المدن الجامعية بجامعة القاهرة في استقبال الطلاب فيما تبدأ المدن الجامعية بجامعة حلوان غدًا وذلك وفقًا لجدول زمنى للتسكين تجنبا للتزاحم وتنفيذًا للإجراءات الاحترازية.

جامعة القاهرة

واستعدادًا للامتحانات استقبلت مدن جامعة القاهرة، اليوم، الطلاب المغتربين والوافدين لتسكينهم خلال فترة انعقاد الامتحانات والفصل الدراسي الثاني، وذلك وفق جدول زمني محدد لطلاب كل كلية ووفقًا لجداول التسكين بكل مدينة من مدنها الخمس: (مدينة الطالبات بميدان الجيزة، ومدينة الرعاية للطالبات ببولاق، ومدينة سكن كلية التمريض، ومدينة الطلبة بمنطقة بين السرايات، ومدينة الطلبة بالشيخ زايد).

ويشرف الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، على تطبيق أقصى الإجراءات الاحترازية، حيث تتم عملية تسكين الطلاب بمدن جامعة القاهرة وفقًا للإجراءات الاحترازية، وتعقيم الغرف والمباني، والاستعانة بالكواشف الحرارية، وبوابات التعقيم على مداخل المدن للكشف على الطلاب والاطمئنان على خلوهم من فيروس كورونا المستجد قبل تسكينهم، حيث تتسع مدن جامعة القاهرة لنحو 14 ألف طالب وطالبة من مختلف المحافظات والدول العربية والأجنبية.

يذكر أن مدن جامعة القاهرة، تشهد حاليًا عمليات استكمال أعمال البنية التحتية التكنولوجية، وزيادة سرعة الإنترنت، وتركيب الشاشات في الغرف وذلك ضمن خطة الجامعة في تطوير البنية الأساسية في إطار استكمال عمليات التحول إلى جامعة من الجيل الثالث التي أعلن عنها الدكتور محمد الخشت منذ أكثر من 3 سنوات، وقد أكد رئيس الجامعة على ضرورة انتظام عمليات التسكين ودقة الاجراءات الاحترازية وتيسير إجراءات الطلاب.

جامعة أسوان

وفي جامعة أسوان، انعقد اليوم مجلس جامعة أسوان رقم (103) برئاسة الدكتور أحمد غلاب محمد رئيس جامعة أسوان، وبحضور الدكتور أيمن عثمان نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور مجدي محمد علي نائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبحضور مستشاري رئيس الجامعة وعمداء الكليات.

وأكد رئيس الجامعة على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد في مختلف اللجان بكليات الجامعة، وذلك ضمن خطة الجامعة استعدادًا لانطلاق ماراثون امتحانات الفصل الدراسي الأول المقررة بداية من يوم السبت المقبل الموافق 27 فبراير الجاري 2021، وذلك طبقا للضوابط وتوجيهات وزير التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات وذلك طبقًا للجداول الامتحانية المعلنة بمختلف الكليات.

وأضاف غلاب إننا نعمل على مراعاة معايير العدالة والرأفة تيسيرًا على طلاب الجامعة، والعمل على تنفيذ خطة جامعة أسوان لضمان حسن سير أعمال امتحانات الفصل الدراسي الأول من توفير قاعات جيدة التهوية للجان الامتحانات ومراعاة التباعد الاجتماعي لمسافة متر ونصف بين كل طالب، مع ارتداء الكمامات الطبية وقياس درجة الحرارة للطلاب بمختلف الكليات ومع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية في ظل مواجهة فيروس كورونا المستجد.

جامعة طنطا

أعلنت جامعة طنطا برئاسة الدكتور محمود زكي، جاهزيتها لبدء اختبارات الفصل الدراسي الأول السبت المقبل الموافق 27 من فبراير الجاري، على أن تستأنف الدراسة للفصل الدراسي الثاني بعد انتهاء الامتحانات مباشرة؛ تنفيذًا لقرار لجنة إدارة الأزمات بمجلس الوزراء، والذي أكد عليه المجلس الأعلى للجامعات في اجتماعه الأخير السبت الماضي.

وأوضح رئيس جامعة طنطا، أن مجلس الجامعة في جلسته الطارئة التي عقدت أمس الثلاثاء استعرض تقريرًا مفصلًا من نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم الطلاب، عن موقف جميع الكليات واستعداداتها لإجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2020/2021، والذي تتضمن حزمة من الإجراءات الوقائية والتي أقرها المجلس الأعلى للجامعات، لضمان السلامة الصحية لجميع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين المشاركين في أعمال الامتحانات، وذلك في ظل تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد.

ووجه الدكتور محمود زكي عمداء الكليات برفع تقرير يومي عن حالة سير الامتحانات وعدد حالات الاشتباه أو الإصابة داخل الكليات، مع تشكيل لجان من الاتحادات الطلابية بكل كلية لمتابعة تنفيذ الإجراءات الاحترازية ومدى التزام الطلاب بها ورفع تقرير يومي إلى لجنة مركزية مكونة من مجلس اتحاد الجامعة وبرئاسة نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

وأشار ‏الدكتور الرفاعي مبارك، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم الطلاب، إلى أنه تم التشديد على ضرورة توقيع كل طالب في كشف الحضور بقلمه الخاص، وعدم السماح بتبادل الأدوات الكتابية وتوفير مجموعة أقلام باللجان، وذلك أثناء تأدية الامتحانات، لافتًا إلى أنه لن يسمح بخروج الطلاب دفعة واحدة والمغادرة فور انتهاء الامتحان، ومنع التجمعات داخل الحرم الجامعي نهائيًا بعد الانتهاء من الامتحان.

وحول أعمال الكنترول، أكد نائب رئيس الجامعة على ارتداء كافة أعضاء الكنترول قناع الوجه وقفاز خلال فترة تواجدهم بالكنترول، وحفظ أوراق الامتحان داخل دواليب مغلقة بمقر الكنترول ويحظر التعامل مع الأوراق لمدة 48 ساعة.

جامعة حلوان

وفي جامعة حلوان، أصدرت جامعة حلوان، برئاسة الدكتور ماجد نجم تعليمات للطلاب والإدارة الطبية بالإجراءات الوقائية والاحترازية خلال فترة الامتحانات بالجامعة وجاءت التعليمات كالتالي:

أولا: تعليمات خاصة للطلاب وذلك لمراعاتها خلال فترة الامتحانات:

1- الالتزام بميعاد التواجد بمقر الامتحان قبل الموعد بساعتين. 

2- كل طالب لديه أي أعراض مرضية أو حرارة مرتفعة عليه إبلاغ الكلية قبل بداية الامتحانات على الأقل بمدة (48) ساعة للعرض على لجنة خاصة. 

3- أي طالب تظهر عليه أعراض في يوم الامتحان يجب عليه إبلاغ الطبيب المتواجد عند البوابة قبل دخول الجامعة. 

4- على كل طالب التأكد من وجود جميع الأدوات الكتابية من (أقلام - آلة حاسبة – مسطرة ... إلخ) في حالة الاحتياج. 

5- على كل طالب التأكد من وجود أدواته الشخصية مثل (زجاجة مياه خاصة به – أي وجبة خفيفة) في حالة الاحتياج. 

6- التزام الطلاب بارتداء الكمامات قبل وبعد الامتحان وحتى العودة للمنزل واستخدام المطهرات. 

7- الالتزام بتعليمات الأمن. 

8- إمضاء تعهد بالاعتذار عن الامتحان في حالة ثبوت وجود ارتفاع في درجة الحرارة لدى المختص من إدارة شئون الطلبة والمتواجد يوميًا أثناء فترة الامتحانات للقيام بهذه المهنة. 

ثانيا: تعليمات خاصة بالإدارة الطبية:

1- استخدام أجهزة قياس الحرارة عن بعد عند مدخل البوابة.

2- عمل غرفة عزل عند بوابة الجامعة الرئيسية لقياس الحرارة للطلبة المشتبه فيهم وتقديم ما يلزم من الخدمة الطبية وتحويل الطلبة للمستشفيات المتعاقد معها.

3- توفير المطهرات الكحولية في الممرات داخل المباني.

4- التأكد من تهوية المدرجات وقاعات الامتحانات بصورة جيدة واستبعاد اللجان التي لا توجد بها أماكن تهوية ووضع إعلانات للتوعية بالنظافة وغسيل الأيدي أمام المباني وداخل دورات المياه.

5- في حالة ظهور أعراض على أحد من الطلاب أو أعضاء هيئة التدريس أو العاملين يتم عزله في غرفة مجهزة لحين اتخاذ التدابير اللازمة للمغادرة والمتابعة الدورية له واستدعاء المختصين للكشف وكتابة التقرير الطبي اللازم واتخاذ ما يلزم من إجراءات.

6- التوعية المستمرة للطلاب بعدم الحضور في حالة وجود أية أعراض والتأكيد على ارتداء الكمامة واستخدام المطهرات الكحولية.

7- توفير مستلزمات نظافة الأيدي والمطهرات الكحولية بجميع المعامل التي يوجد بها أجهزة يتشارك الطلاب في استخدامها.

8- تخصيص عامل نظافة مدرب لتطهير الأسطح والحوائط والأرضيات والتخلص من جميع الأدوات الخاصة بها بالطرق الآمنة المعروفة.

9- تعقيم صالات الامتحانات يوميًا قبل دخول الطلاب للجان وبعد مغادرة الامتحان من قبل فريق العمل المعين من قبل الكلية تحت إشراف الإدارة العامة للشئون الطبية.

عاجل