رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محافظ أسيوط يؤكد دعمه الكامل لحقوق ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد محافظ أسيوط، اللواء عصام سعد، دعمه الكامل لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بالمحافظة ودمجهم وتمكينهم في مختلف القطاعات، ودعمهم في العمل، مشيرًا إلى أهمية جهود الهيئات والجمعيات الأهلية في تنفيذ مشروعات تنموية بقرى ومراكز المحافظة واستهداف الأسر الأكثر احتياجًا.

جاء ذلك خلال لقاء المحافظ اليوم الثلاثاء، مع مديرة هيئة هانديكاب انترناشيونال بمصر ناهد خلوف "وهي منظمة دولية متخصصة في مجال الإعاقة"، لبحث سبل دعم الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال الحوار الفعال لتعزيز مواطنة الأشخاص ذوي الإعاقة وحقوقهم الاجتماعية والاقتصادية.

وأوضح المحافظ -خلال اللقاء- أنه تم مناقشة سبل دعم مشروعات الهيئة بأسيوط خاصة مشروع التمكين الاقتصادي للأسر المهمشة والأكثر احتياجًا من الأشخاص ذوي الإعاقة ومشروع "كن أمينًا" لدعم الأسر المضارة من جائحة فيروس كورونا بالمحافظة.

وأشاد سعد، بدور هيئة "هانديكاب انترناشيونال" بمصر في تنفيذ مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة اقتصاديًا ومساعدتهم في إقامة مشروعات مثل النباتات العطرية والطبية، ومشروع تصنيع الكمبوست والسيلاج ،ومشروعات تربية الدواجن البلدي ومعامل الألبان والصناعات الجلدية؛ مؤكدًا على دعم الدولة والقيادة السياسية لحقوق ذوي الإعاقة وفقًا لخطط التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

ومن ناحيتها، استعرضت ناهد خلوف أهم المشروعات التي سيجري تنفيذها بالمحافظة منها مشروع التمكين الاقتصادي للأشخاص ذوي الإعاقة بالأسر الأكثر احتياجًا والمهمشة، والذي يتم تنفيذه بمركز القوصية لرفع مستوى المعيشة لهم، وتوفير حياة كريمة بالتنسيق مع بعض الجمعيات الأهلية الشريكة بالمركز.

وأشارت إلى أنه تم اتخاذ إجراءات تنفيذ مشروع "كن أمينًا" لاستهداف ومساعدة الأسر المضارة من جائحة فيروس كورونا من الأشخاص ذوي الإعاقة، وسيجري تنفيذه لاستهداف 500 أسرة بمرحلته الأولى بمركز القوصية بالتنسيق مع جمعية عرب الجمهة بالقوصية،من خلال إقامة مشروعات صغيرة مدرة للدخل وحملات التوعية للوقاية من فيروس كورونا وكيفية التعامل مع المصابين وحالات الاشتباه.

عاجل