رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صحيفة أمريكية: بايدن يستعد لرفع سيف العقوبات بوجه روسيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

ذكرت مجلة "بوليتيكو" الأمريكية، أن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تستعد لفرض أول عقوبات كبرى على روسيا بالتنسيق مع حلفاء أوروبيين خلال الأسابيع المقبلة.

ونقلت المجلة عن مصادر مطلعة لم تسمها قولها، إن الولايات المتحدة تستعد للرد على تسميم وسجن المعارض الروسي أليكسي نافالني، ومن المتوقع أن تنسق تنفيذ عقوبات مع الحلفاء الأوروبيين خلال الأسابيع المقبلة.

وأضافت المصادر، أن الرد سيشكل تحولاً عن نهج الإدارة السابقة، التي أعدت حزمة عقوبات في أعقاب تسميم نافالني لكنها لم تنفذها أبداً، كما أنه سيشكل الخطوة الرئيسية الأولى للإدارة الجديدة في "محاسبة روسيا على انتهاكات حقوق الإنسان"، التي ذكرها بايدن، ووزير خارجيته أنطوني بلينكين، كأحد الركائز الأساسية لأجندة سياستهما الخارجية.

في المقابل، رفض مسؤول كبير في الإدارة، التعليق على أي عناصر محددة بشأن الرد المتوقع، لكنه كرر القول: "ندرس خيارات السياسة المتاحة".

وأضاف المسؤول: "يكفي أن نقول، إننا لن نقف مكتوفي الأيدي في مواجهة انتهاكات حقوق الإنسان هذه".

وذكرت المصادر، أن تسميم نافالني في أغسطس الماضي، وسجنه مؤخراً في موسكو، من الأمور ذات الطابع الملح للرد، حتى لو كانت عملية المراجعة واسعة النطاق للسياسة الأمريكية تجاه روسيا، التي أطلقتها الإدارة في يناير الماضي، لا تزال مستمرة مع المناقشات الداخلية.

وفي سياق متصل، قال عدة خبراء في الشأن الروسي، إن الولايات المتحدة يجب ألا تتأخر في الرد، لا سيما بعد أن مهدت محكمة روسية، الأسبوع الماضي، السبيل لنقل نافالني إلى سجن جنائي.

من جانبه، قال دانيال فرايد، الذي شغل منصب مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية والأوروآسيوية من 2005 إلى 2009: "إنهم محقون في إجراء هذه المراجعة واسعة النطاق، لكن في ما يتعلق بنافالني، ينبغي عليهم اتخاذ إجراء عاجلاً".

وأضاف: "لا أعتقد أنه يمكننا منع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من إرسال نافالني إلى سجن جنائي، ولكن من خلال العمل بسرعة الآن، على الأقل سيكون في حسابات بوتين أن الولايات المتحدة مستعدة للتحرك".

 

عاجل