رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يحدث اليوم.. بدء صرف رواتب العاملين بالدولة.. ومباحثات مصرية مجرية على مستوى وزيري الخارجية بالقاهرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

يشهد اليوم الإثنين العديد من الأحداث الهامة منها مباحثات مصرية مجرية على مستوى وزيرى الخارجية بالقاهرة وبدء صرف رواتب العاملين بالدولة.

وجاءت أبرز أحداث اليوم كما يلي: 

اليوم.. "مصر للطيران" تسير 47 رحلة جوية لنقل 3144 راكبًا

تسير شركة مصر للطيران، اليوم الثلاثاء، 47 رحلة جوية دولية وداخلية لنقل 3144 راكبًا.

وأشارت الشركة - في بيان- إلى أن الرحلات تتضمن 31 رحلة دولية إلى كل من: (بغداد، ولاجوس، وندچمينا، وتونس، وأبوچا، والدوحة، وأبوظبي، ولندن، ودوالا، وباريس، وموسكو، وإسطنبول، ودبي، وأثينا، وڤيينا، والبحرين، والخرطوم، وبيروت، وعمان، وأديس أبابا، والشارقة، وأربيل).

وأضافت أنه من المقرر تسيير 10 رحلات داخلية إلى كل من: (شرم الشيخ والغردقة والأقصر وأسوان)، بالإضافة إلى 6 رحلات شحن جوي. 


اليوم.. مباحثات مصرية مجرية على مستوى وزيرى الخارجية بالقاهرة

يعقد وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الثلاثاء، جلسة مباحثات نظيره المجري بيتر سيارتو، الذى يقوم بزيارة إلى القاهرة.

ويناقش الوزيران، خلال اللقاء، الذي سيجرى بمقر وزارة الخارجية، العلاقات المصرية المجرية المتميزة وسبل تعزيزها في شتى المجالات، وكذلك العلاقات المصرية الأوروبية بخلاف القضايا الإقليمية والدولية الآنية.

ومن المقرر أن يعقد وزيرا خارجية مصر والمجر مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا في ختام الاجتماعات.

اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان تعقد في دورة استثنائية عبر الاتصال المرئي

 تعقد اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء بدعوة من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، دورة استثنائية عبر تقنية الاتصال المرئي، برئاسة دولة الكويت وبمشاركة الجهات الحكومية المعنية في الدول الأعضاء.

وصرحت السفيرة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية، بأن الطابع الاستثنائي للدورة يعود إلى أن جدول الأعمال يقتصر على البنود ذات الأولوية أو ذات الطابع الإجرائي الاستعجالي، بحكم الظروف التي تفرضها الجائحة التي لا تزال تخيم بظلالها على عالمنا ويتعذر معها انعقاد أعمال الدورة حضوريًا.

ويتضمن مشروع جدول الأعمال مواصلة بحث سبل التصدي للانتهاكات الإسرائيلية والممارسات العنصرية في الأراضي العربية المحتلة وسبل معالجة معضلة الأسرى والمعتقلين العرب في السجون الإسرائيلية وجثامين الشهداء الفلسطينيين والعرب المحتجزين لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلية في مقابر الأرقام. 

وسيتم خلال أعمال الدورة الاستثنائية أخذ العلم بنتائج اجتماع الدول الأطراف في الميثاق العربي لحقوق الإنسان المنعقد بتاريخ 15 فبراير الحالي والمخصص للنظر في مقترح تعديل مسمى "لجنة حقوق الإنسان العربية" إلى "لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان"، علاوة على متابعة نتائج "الاجتماع المشترك لفريق الخبراء الحكوميين المعني بالخطة العربية للتربية على حقوق الإنسان وفريق الخبراء الحكوميين المعني بالخطة العربية لتعزيز ثقافة حقوق الإنسان" المنعقد بتاريخ 10 فبراير الحالي والمخصص لتحديث مضامين الخطتين.

وسوف ترفع التوصيات الصادرة عن اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان في دورتها الاستثنائية إلى الدورة القادمة (155) لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري للنظر في اعتمادها.

اليوم.. افتتاح موقفين لسيارات الأجرة بدمياط الجديدة بتكلفة 62 مليون جنيه
 أعلن المهندس محمد رجب رئيس جهاز تنمية مدينة دمياط الجديدة افتتاح وتشغيل موقفين جديدين لسيارات الأجرة بمدينة دمياط الجديدة اليوم الثلاثاء.


وأوضح رئيس الجهاز - في تصريح أمس الإثنين - أن الموقف الشرقي مقام على مساحة 2.65 فدان، بينما الموقف الغربي لسيارات الأجرة شمال جامعة دمياط مقام على مساحة 4.8 فدان، وبتكلفة إجمالية للموقفين حوالي 62 مليون جنيه، مضيفًا أن كل موقف متوفر به جميع الخدمات لتلبية كافة احتياجات الركاب والسائقين، ومكون من مسجد، ومظلات ميكروباص وميني باص وركاب، ومحلات، ومبنى إداري.


وأكد أن جهاز المدينة لن يدخر جهدًا في سبيل تنفيذ المباني الخدمية والعمل على زيادتها لخدمة سكان المدينة والمترددين عليها، لافتًا إلى أنه سيتم إلغاء الموقف الحالي الموجود بجوار سور الحديقة المركزية بالمدينة. 

 

"إعلام القاهرة" تنظم ندوة بعنوان "القضية السكانية وتحديات التنمية"

 تنظم كلية الإعلام جامعة القاهرة، اليوم الثلاثاء ندوة عبر الإنترنت (ويبينار)، بعنوان "القضية السكانية وتحديات التنمية"، تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، والدكتورة هويدا مصطفى عميدة الكلية.


وقال الدكتور محمد عثمان الخشت - في تصريح- إن الزيادة السكانية المتسارعة تمثل عائقًا أمام التنمية وتشكل تحديا للدول على اختلاف أنظمتها سواء المتقدمة أو النامية.


ويناقش المشاركون في الندوة قضية الزيادة السكانية بأبعادها المختلفة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة إلى دور الإعلام في معالجتها.


ويشارك في "الويبينار" أساتذة متخصصون في المجالات المختلفة لمناقشة موضوعات: "الإعلام السكاني.. الدور والمسؤوليات"، و"البعدين السياسي والاقتصادي للزيادة السكانية"، و"البعد الديني للزيادة السكانية"، و"إشكالية تنظيم الأسرة في الريف المصري بين الوسيلة والرسالة"، و"سوسيولوجيا الإعلام الأمني والزيادة السكانية"، إلى جانب مناقشة مبادرة محافظة سوهاج للتوعية بمشكلات الزيادة السكانية.


"مخاطر الاستخدام السيئ لمواقع التواصل الاجتماعى".. ندوة للأوقاف 

تنظم وزارة الأوقاف والهيئة الوطنية للإعلام، اليوم الثلاثاء، ندوة للرأي، بعنوان: "مخاطر الاستخدام السيئ لمواقع التواصل الاجتماعي"، وذلك في إطـار التـعـاون والتنسيق المستمر بين الوزارة الأوقاف والهيئة في ملـف تجديـد الخطاب الديني، ومـن خلال النـدوات المـشتركة بـيـن الوزارة وقـطـاع الـقـنـوات المتخـصصة بالتليفزيون المصري.
 
وقالت وزارة الأوقاف، فى بيان، إنه من المقرر أن يشارك فى الندوة كل من: الدكتور جمال فاروق العميد الأسبق لكلية الدعوة الإسلامية، والدكتور أحمد بهي الدين نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، وتنقل قناة النيل الثـقـافية في بث مباشر.

 

اليوم.. بدء صرف رواتب العاملين بالدولة 
تصرف وزارة المالية  مرتبات العاملين بالجهاز الإداري للدولة، عن شهر فبراير الجاري، وذلك على مدار 4 أيام، من خلال صرف رواتب أكثر من 58 وزارة وجهة تابعة ومستقلة وهيئة خدمية من الجهات الخاضعة للموازنة العامة للدولة.

وقالت وزارة المالية في بيانإنها ستصرف تلك الرواتب علي 3 مجموعات على مستوى أكثر من 58 وزارة وهيئة تابعة ومستقلة، حيث سيتم تحويل رواتب الموظفين بالدولة على البنوك.

ذكرت الوزارة أن تلك الإجراءات تسعى لتقليل الزحام على جهات الصرف خلال فترات وباء كورونا التي تشهدها البلاد حاليًا، موضحًا أنه سيتم تحويل رواتب الموظفين عبر البنوك المتعاقدة مع الجهات الحكومية وبالتنسيق مع البنك المركزي المصري.

 واعتبارًا من اليوم الثلاثاء، سيتم صرف رواتب المجموعة الأولي والمقدرة بنحو 29 وزارة وجهة مستقلة وتابعة تشمل كلًا من وزارات "الصحة، التضامن الاجتماعي، التموين والتجارة الداخلية، النقل والمواصلات، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، القوي العاملة، الإنتاج الحربي، الهجرة وشئون المصريين بالخارج، الداخلية، الأوقاف، الثقافة، الآثار والسياحة، الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الصناعة والتجارة الخارجية، الطيران المدني، السياحة، البيئة، البترول والثروة المعدنية" وجهاتها التابعة والهيئات الخدمية الخاضعة لها علي مستوي المحافظات، بالإضافة لجهات "شئون مجلس النواب، المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، المجلس القومي لحقوق الإنسان، المجلس الأعلى للصحافة، الأمانة العامة لمجلس الدفاع الوطني، الأمانة العامة لمجلس الأمن القومي، الجهاز المركزي للمحاسبات، مجلس النواب".

ومن المقرر صرف رواتب المجموعة الثانية غدًا الأربعاء والمحددة بـ19 وزارة وهيئة تابعة ومستقلة وتشمل وزارات "التعليم العالي، التنمية المحلية، العدل، الكهرباء والطاقة الجديد و المتجددة، التخطيط والتنمية الاقتصادية، الاستثمار والتعاون الدولي" و جهاتها التابعة علي مستوي الجمهورية، بالاضافة لهيئات " القضاء والنيابة العامة، هيئة النيابة الإدارية، هيئة قضايا الولة، مجلس الدولة، هيئة الرقابة الإدارية، الهيئة العامة للرقابة المالية، المحكمة الدستورية العليا، دار الإفتاء المصرية، اللجنة العليا للانتخابات، معهد الخدمات المالية، الجهاز .المركزي للتنظيم والإدارة".

وتقرر صرف رواتب المجموعة الثالثة اعتبارًا من الخميس المقبل، والمحددة بـ 9 وزارات وجهات مستقلة وتشمل وزارات التربية والتعليم، الزراعة واستصلاح الأراضي، الري و الموارد المائية، الخارجية، الشباب والرياضية،المالية" والجهات التابعة والخاضعة لها، بالإضافة لهيئات "الأزهر الشريف، رئاسة الجمهورية، رئاسة مجلس الوزراء وباقي الجهات".

كما سيتم صرف باقي وراتب الجهات الحكومية الأخري خلال الأحد المقبل.


اليوم.. ندوة "حروب الجيل الرابع والخامس وعلاقتها بالتطرف والإرهاب" بـ "الأعلى للثقافة"

 تنظم لجنة مواجهة التطرف والإرهاب بالمجلس الأعلى للثقافة ومقررتها المستشارة تهاني الجبالي، ندوة (حروب الجيل الرابع والخامس وعلاقتها بالتطرف والإرهاب)؛ في الثانية عشرة ظهرًا، بقاعة المجلس.

ويشارك بها كل من، أحمد عز الدين المفكر والكاتب الصحفي، والدكتور ماجد عياد المستشار الفني للأكاديمية العربية لإعداد القادة، اللواء الدكتور محمد الغباري مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق، وتدير الندوة، المستشارة تهاني الجبالي مقررة اللجنة.

السكة الحديد تستقبل أول دفعة من العربات المجرية الجديدة 

تستقبل هيئة السكة الحديد اليوم الدفعة الأولى من عربات قطارات الركاب المجرية ذاتية التهوية بميناء الإسكندرية، وذلك بعد استقبالها 227 عربة من الجانب الروسي من إجمالي 500 عربة.   

هذا وتشمل صفقة الـ 1300 عربة الأكبر في تاريخ سكك حديد مصر، 800 عربة مكيفة و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.

 

 

 

 

 

عاجل