رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إيران تنهي العمل بالبروتوكول الإضافي للاتفاق النووي

نشر
مستقبل وطن نيوز

ذكرت وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية، أن طهران ستنهي العمل بالبروتوكول الإضافي للاتفاق النووي، الذي يسمح للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة بإجراء عمليات تفتيش مفاجئة على المواقع النووية الإيرانية عند الساعة 2030 بتوقيت جرينتش.

ونقلت الوكالة عن كاظم غريب أبادي مبعوث إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية قوله "فى منتصف الليلة عند الساعة (2030 بتوقيت جرينتش) لن يكون لدينا التزامات تتجاوز الضمانات، مضيفا: صدرت الأوامر اللازمة للمنشآت النووية".

وفي هذا الصدد أبدي المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، اليوم الاثنين، دعمه لقرار البرلمان الإيراني الرافض لاتفاق الرئيس حسن روحاني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن برنامج طهران النووي.

وهدد خامنئي، الولايات المتحدة بأن بلاده لديها القدرة على تخصيب اليورانيوم لمستوى يصل إلى 60%.

وطالب المرشد الحكومة والبرلمان بالتعاون لحل الخلاف حول تطبيق القانون، مؤكدًا ضرورة حل الخلاف بين الطرفين "كي لا يسمع صوتان اثنان من إيران".

يشار إلى أن البرلمان الإيراني صوت في وقت سابق من اليوم، لصالح رفض اتفاق روحاني مع الوكالة الدولية حول التفتيش النووي، فضلا عن تهديد لجنة الأمن بالبرلمان الرئيس بتعرضه للمحاكمة إذا لم يمزق الاتفاق مع الوكالة الدولية.

عاجل