رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صيدليات الموت تبيع بودرة السيراميك في الأدوية.. السوشيال ميديا سوق خفي و«الصيادلة» توجه نداء عاجل

نشر
مستقبل وطن نيوز

سعر رخيص وسهولة في التوصيل.. أصبح شعار الصيدليات على السوشيال ميديا لجذب عملاءها من المواطنين، والتي تبيع أدوية مجهولة المصدر «مصنعة تحت بير السلم» وأصبحت مافيا تسيطر على صحة وعقول الألاف، للتحول إلى مرض ينهش في الأجساد بدلًا من أن تكون سببًا في علاج الأمراض.

وفي هذا السياق تحدث الدكتور مصطفى الوكيل عضو مجلس نقابة الصيادلة قائلًا: إن الصيدلية هي الجهة الرسمية الوحيدة المراقبة من قبل الدولة، مناشدًا المواطنين بعدم شراء الأدوية مجهولة المصدر من على السوشيال ميديا.

وعلق على ضبط مصنع يستخدم بودة السيراميك في صناعة الأدوية قائلًا:" بنضبط مصانع كتير تحت السلم كل أسبوع تقريبًا، وكشفت تحقيقات النيابة إنه يتم تسويق تلك الأدوية عبر صيدليات السوشيال ميديا بأسعار أقل لتغري المريض".

وأوضح لـ«مستقبل وطن نيوز» أنه تم ضبط مصانع تعمل على إعادة تدوير الأدوية منتهية الصلاحية، وأخرى تقوم بشراء ماكينات رخيصة الثمن تقوم بتبديل لاصق تاريخ الصلاحية بسهولة ويعاد بيعها عبر السوشيال ميديا".

وأكد أن كل ذلك يتم تسويقه عبر صيدليات الموت عبر السوشيال ميديا ويتسبب في كوارث صحية للمواطن قد تصل للوفاة، مؤكدًا أن النقابة أعدت قانون تنظيم الإعلان عن كافة المنتجات الطبية مثل الأدوية والأجهزة، حيث تعتمد تلك الإعلانات المنتشرة على القنوات والسوشيال ميديا على قلة وعي المواطن أو عدم إحكام الرقابة على نقطة معينة.

وأضاف أنه تم صياغة قانون جديد شمل كل ما يخص المنتج الصحي وتم اعتماده في مجلس النوب وصدق عليه رئيس الجمهورية عام 2018 وحتى الآن لم يتم تفعليه، موضحا أن العقوبات تتراوح بين الحبس والغرامات من 100 ألف جنيه إلى عشرات الملايين وتصل عقوبة الحبس إلى سنوات حسب نوع المخالفة فقد تتحول المخالفة إلى جناية حسب الضرر الواقع على المريض.

وطالب بتفعيل هذا القانون بعد اعتماد اللائحة التنفيذية في أسرع وقت لضبط العملية والحفاظ على صحة المواطن.

وأوضح قائلًا إنه تم ضبط بعض الصيدليات على السوشيال ميديا تبيع ادوية السرطان بـ 5 ألاف جنيه مع ان سعرها الأصلي 15 ألف جنيه وبالتالي فإن أهل المريض يتهافتون عليها ولا يعلمون مصدرها، وكذلك لا يمكن الثقة في من يقوم بتوصيل الأدوية من الصيدليات العادية إلى منازل المرضى لأن القانون حدد أنه لابد أن يكون معه ترخيص من الصحة، مضيفًا: "ممكن ياخد الدوا من الصيدلية ويبدله بواحد تاني مغشوش بسعر أقل".

وناشد الوكيل وسائل الإعلام بضرورة توعية المواطنين باستمرار بعدم شراء أي دواء من جهة غير الصيدلية.

واختتم قائلًا: "أقول للمواطن لا تنخدع ولا تأخذ أي دواء من مصدر غير شرعي، المصدر الشرعي الوحيد للحصول على الدواء هي الصيدلية أنت متعرفش مصدر الدوا بتاع السوشيال ده منين ومين بيراقب على الدوا بتاعك ومتخزن فين".

 

عاجل