رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير مناعة يحذر: الغبار يحتوي ملايين الميكروبات.. وهذه الفئات الأكثر عرضة للمتاعب الصحية

نشر
مستقبل وطن نيوز

حذر الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، من المخاطر الصحية المصاحبة لفترة سوء الأحوال الجوية التي تشهدها البلاد على مدار يوم الإثنين والثلاثاء.

وتابع أن هيئة الأرصاد الجوية أطلقت تحذيرًا من سقوط أمطار غزيرة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية والوجه البحري والقاهرة الكبرى، مع نشاط الرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد.

وطالب مجدي بدران بتجنب ارتداء العدسات اللاصقة وقت هبوط الواصف الترابية، موضحًا أن مصر قد تتعرض لعاصفة ترابية مثيرة للرمال والأتربة وتوالى درجات الحرارة انخفاضها. 

وكشف أن تأثير الرياح المعبأة بالرمال والأتربة ربما تسبب مشاكل في العين والأنف والحلق والجهاز التنفسي، خاصة في مرضى الحساسية مسببة سيلان الأنف وانسدادها وبحة الصوت والسعال وضيق النفس وتشمل أضرار الهواء الملوث في الإصابة بالالتهابات التنفسية، والإصابة بحساسية الصدر أو الأنف أو العين أو الجلد مع قصور في الدورة الدموية.

وحدد عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة الفئات الأكثر عرضة لمتاعب العواصف الترابية في الرضع والأطفال، المراهقون، كبار السن، الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي، مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية، مرضى القلب، مرضى السكر.

وكشف الدكتور مجدي بدران، أن الرياح تحتوي على رمال وأتربة ببلايين الأطنان، كما أن الغبار يحتوي حبيبات صغيرة الحجم كالأتربة والرمال الناعمة ولربما يحتوي على مركبات الرصاص، والعديد من الميكروبات بالملايين.

واستطرد أنه في معظم الأوقات، تنتشر الإنفلونزا من خلال الرذاذ المتطاير في الهواء، يعطس المرضى أو يسعل قطيرات كحبيبات تحتوي على فيروس الأنفلونزا يمكنها الانتقال حتى 6 أقدام تتعرض لفيروس الأنفلونزا عندما تتنفس هذه القطيرات، أو عندما تسقط على الفم أو الأنف أو العين بحيث جديد أظهر أن فيروسات الإنفلونزا يمكن أن تنتشر عبر الهواء على الغبار والألياف والجزيئات المجهرية الأخرى.

عاجل