رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| بعد «واقعة كفر شكر».. من الفئات التي يحق لها إطلاق أسمائها على الشوارع؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

في واقعة غريبة، أرادت موظفة بمجلس مدينة كفر شكر بمحافظة القليوبية، مجاملة زوجها ووالده وأشقائه، عبر إطلاق أسمائهم على شوارع بالمدينة، إلا أن حالة من الاستياء والسخرية تسببت في فضح هذه المجاملة الغريبة، مما دفع المحافظة لفتح تحقيق معها، أدينت على إثره، فقرر المحافظ إقالتها.. فما هي قواعد تسمية الشوارع والمنشآت العامة؟ ومن هي الجهات المسئولة عن تلك التسمية؟

أكد صبري الجندي، مستشار وزير التنمية المحلية الأسبق، أن اختيار أسماء الشوارع، والمدارس، أو أية منشأة عامة بالقرية، يخضع للجنة تسمية بالمجلس الشعبي المحلي، وفي حال عدم وجودها يتم اللجوء إلى اللجنة العليا المختصة بتسمية الشوارع التابعة للمحافظة، وتتكون من قيادات المحافظات كل في تخصصه.

وحدد الجندي في تصريحات خاصة لـ«مستقبل وطن نيوز»، الفئات التي يحق لها تسمية الشوارع أو منشآت حكومية بأسمائها، قائلًا: 

- شهداء الوطن، من الجيش والشرطة وكل من ضحى بحياته في سبيل الوطن، وقد تبادر المحافظة بالتسمية أو تتقدم أسرة الشهيد بطلب التسمية، في نطاق سكنه.

- الأدباء والفنانين، الذين آثروا الحياة الثقافية.

- أبطال وشخصيات تاريخية.

- الزعماء الوطنيون.

- أسماء دول أو عواصم تربطنا بهم علاقات سياسية طيبة.

- أول شخص سكن الشارع، بعد سؤال السكان.

وأكد مستشار وزير التنمية المحلية الأسبق، أن إدارة التنظيم هي المسئولة عن تسمية وترقيم الشوارع، وتحديد خطوط التنظيم البنائية للعقارات، ومنح الترخيص بالبناء وفق هذه الخطوط التنظيمية، لضمان عدم بروز منزل عن المنازل الأخرى، إضافة إلى تحرير المخالفات لخطوط التنظيم، موضحًا أن الشوارع التي أثارت غضب سكان كفر شكر، تقع في نطاق المسئولة التي تم توقيفها.

وتابع: أثبتت التحقيقات التي تمت معها، أنها تجاوزت صلاحيات عملها، في محاولة لتحقيق مكاسب شخصية.

وقال اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، إنه تقرر إقالة «مني. م» مديرة التنظيم بمجلس مدينة ومركز كفر شكر، من منصبها وإحالتها للتحقيق بالنيابة الإدارية.

على خلفية أزمة تسمية عدة شوارع بالمدينة بأسماء زوجها وأشقائه ووالده وبعض أقاربهم، الأمر الذي سبب حالة من الجدل الكبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، وبين أهالي المدينة حتى وصل الأمر لقيام مواطن من أهالي المدينة، بالتقدم بطلب رسمي لتغيير اسم مدينة كفر شكر إلى مدينة «كفر سامي جمال» على اسمه، أسوة بما فعلته مديرة التنظيم، بينما نفت المديرة الاتهامات قائلة إن تسمية الشوارع ليست من اختصاصها.

وأشار اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، في بيان صادر عن المحافظة، إلى أن تسمية الشوارع والميادين بكافة أنحاء المحافظة قانونا يخضع للجنة تسمية الشوارع بالمجلس الشعبي المحلي، وفي حالة عدم وجودها يتم الرجوع للجنة بالمحافظة، والمجلس التنفيذي، وفي الآونة الأخيرة لم يتم إطلاق أسماء على الشوارع أو المدارس إلا للشهداء في مكافحة الإرهاب من رجال الجيش والشرطة والشخصيات العامة، صاحبة التاريخ بالمحافظة عن طريق المجلس التنفيذي، وقرارات منه هو المسؤول الأول عن المحافظة، وما حدث يعد مخالفة جسيمة.

صورة منسوبة لأسماء الشوارع التي غيرت مديرة التنظيم المقالة أسمائها.

عاجل