رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير مناعة يقدم نصائح للوقاية من التقلبات الجوية قبل فترة الامتحانات

نشر
مستقبل وطن نيوز

قدم الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، نصائح للوقاية من التقلبات الجوية قبل فترة الامتحانات.

وقال في تصريحات خاصة لـ «مستقبل وطن نيوز»، إنه يجب الالتزام بالتدفئة الجيدة، وغسل الأيدي بانتظام، والالتزام بالكمامة والتباعد الجسدي في الأماكن العامة والمواصلات حال التواجد مع آخرين.

وتابع الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن نزلات البرد ليس لها تطعيم الحل في الوقاية عن طريق، مع ضرورة غسل اليدين جيدا بالماء الدافئ والصابون.

وشدد خبير المناعة على ضرورة تجفيف اليدين بعد غسلها لأن الأيدي المبللة تنقل الميكروبات بشكل كبير بعكس الأيدي الجافة.

وحذر من تناول مضادات حيوية بدون استشارة طبيب لأنها تضعف المناعة وتعمل على زيادة مدة المرض عند الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، كما أنها مخصصة للقضاء على البكتيريا، أما نزلات البرد فتكون فيروسية.

وأشار إلى ضرورة عدم تجفيف اليدين في الملابس وعدم تركها تجف في الهواء، محذرًا اللعب باليدين في الأنف والعين والفم لأن فيروسات الشتاء تدخل الجسم من خلالهم، وعادة الأيدي تكون ملوثة وبالتالي عند لمس الفم والأنف والعين تزداد فرص الإصابة بأمراض الشتاء.

ونصح الجميع بضرورة التدفئة الجيدة من خلال ارتداء ملابس شتوية ثقيلة والاهتمام بارتداء الجوارب، كما أن التدخين السلبي يقلل مناعتهم ويحرمهم من سلامة الأهداب التنفسية الهامة للمناعة المخاطية.

واختتم الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة تصريحاته، قائلًا: إنه يفضل تجنب مادة الكافيين الموجودة في المنبهات والتي يمكنها أن تسبب زيادة سرعة ضربات القلب وهذا يسرع تأثير البرد على الجسم.      

عاجل