رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| أول تعليق لرئيس شعبة «الأدخنة» على «السجائر حلال»: «أقصد بتهدي الأعصاب» 

نشر
مستقبل وطن نيوز

أثار تصريح لرئيس شعبة الأدخنة، محمود لولو، موجة من الجدل، بعدما نسبت له إحدى الصحف تصريحًا بأن «تدخين السجائر حلال»، مستندا في ذلك بأن أصل السجائر نبات يخرج من الأرض. 

وقال «لولو» في تصريحات خاصة لـ«مستقبل وطن نيوز»: إن «التصريحات المنسوبة لي خرجت عن سياقها، السجائر ضارة جدا بالصحة، ولكنها نبات يخرج من الأرض، وليست عبارة عن مركبات كيميائية»، مضيفا «السجاير ليها فايدة واحدة للمدخن فقط.. وأنا كنت أقصد إنها بتهدي الأعصاب.. لكنها بتعمل مشاكل تانية».  

وتابع: «ليه المدخن بيشرب بشراسة؟ وليه بيدفع فيها فلوس حتى لو اتباعت في سوق سودا.. علشان السجاير مهدئة لأعصابه.. بس برضو إدمان وبتظهر أعراض الانسحاب على المدخن»، مضيفا «مفيش حاجة بتضر أكتر من الخمور، ودي اللي ورد فيها تحريم في القرآن». 

وأشار إلى أن «أسرع اكتشاف يهدي الأعصاب هو النيكوتين»، لافتا «النيكوتين بيدخل في صناعات وأبحاث.. هي مش أمريكا صرحت بالمريجوانة؟! ليه؟! لأنه علاج برغم ضرره». 

وأكد أنه «علميا في واحد صحته تستحمل، وفي واحد صحته ما تستحملش». 

وتابع: «بنطالب الدولة تاخد رسوم وتحمي المستهلك في نفس الوقت من جيبه وصحته». 

رأي دار الإفتاء 

كان مفتي الديار المصرية الأسبق، نصر فريد واصل، قد أفتى بحرمانية التدخين، قائلا: إنه حرام شرعا؛ لما يسببه من أمراض تضر بالنفس البشرية.

تنويه شركات السجائر 

وتعترف شركات السجائر بأن التدخين ضار بالصحة عبر ملصقاتها المنتشرة على علب السجائر، بالإضافة إلى أنها تنوه بعدم البيع لمن تقل أعمارهم عن 18 سنة.

تحذير وزارة الصحة 

وعبر منشوراتها التوعوية حذرت وزارة الصحة مرارا من التدخين، مؤكدة أنه يتسبب فى زيادة الإصابة بأغلب أنواع السرطانات، مضيفة أن التدخين يتسبب فى إصابة حوالى 90% بسرطان الرئة عند الرجال و80 % عند النساء.
 
وقالت وزارة الصحة والسكان، إن الدراسات أشارت إلى وجود صلة بين شدة التدخين وسرطان الثدى عند النساء، لافتة إلى أن التدخين يقلل بدرجة كبيرة من خطر الإصابة بمعظم أنواع السرطان المرتبط بالتدخين.
 
وطالبت وزارة الصحة والسكان المواطنين بالمحافظة على الصحة مع الإقلاع عن التدخين، حيث كانت قد حذرت وزارة الصحة والسكان، من مخاطر تعرض غير المدخنين لنواتج احتراق تبغ المدخنين، التى تحولهم لمدمنين سلبيين.  
 
وأوضحت الوزارة، أن الدخان الصادر من المدخنين، يعرض كلا من المدخن وغير المدخن لأضراره، حيث يسبب سرطان الرئة لغير المدخنين، ويزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.
 
وأضافت الوزارة، أن التدخين السلبى يتسبب فى وقوع 100 ألف وفاة مبكرة سنويا من غير المدخنين، من الرجال والنساء والأطفال، موضحة أن دخان التبغ  يحتوى على أكثر آلاف من المواد الكيميائية المعروفة، منهم 40 مادة تسبب السرطان.

عاجل