رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

متحدث «الدستورية»: المنصة الرقمية القضائية الأولى من نوعها في إفريقيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف المستشار بولس فهمي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا والمتحدث الرسمي، تفاصيل جديدة عن البيان التحضيري لمؤتمر رؤساء المجالس والمحاكم الدستورية الإفريقية.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، المذاع على  قناة "الحياة"، اليوم السبت، أن البيان تضمن الإصرار على التواصل مع كل المحاكم الإفريقية الدستورية العليا، والمجالس الدستورية من ناحية، والأمر الآخر أن الرقمنة أصبحت أمرا ملحا في العصر الحالي، مبينا أن "الرقمنة" لا تنتهي عند الناحية الاقتصادية والاجتماعية بل لا بد أن تدخل في المسائل القضائية.

وقال نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، إن إنشاء منصة رقمية قضائية هي محور التواصل بين المحكمة الدستورية العليا وسائر المحاكم في إفريقيا، موضحا: "المحكمة الدستورية العليا تريد توطيد علاقتها مع كل المحاكم  العليا الإفريقية لنقل تجربتنا الرائدة في مجال حماية الحقوق والحريات في كافة المجالات بمعنى كل ما يتعلق بمكافحة الفساد والإرهاب والمبادىء الدستورية التي أرستها المحكمة على مدار 50 عامًا من عمرها أصبحت الآن متاحة للدول الإفريقية".

وأشار إلى أن المنصة الرقمية القضائية هى الأولى من نوعها في إفريقيا، مشيدا بدور وزارة الاتصالات في تقديم الدعم التقني في هذا المجال، معلقا: "الموضوع مش سهل.. وجديدة على إفريقيا والمحاكم العليا، ولذلك وفروا كل الوسائل لإنجاح هذا الأمر.. والمصري الذي سيطلع  على هذه المنصة سيشعر بالفخر".

عاجل