رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

7 مشروعات تنموية حولت سيناء إلى جنة في عهد الرئيس السيسي

نشر
مستقبل وطن نيوز

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، السبت، مع اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أ.ح إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

ووجه الرئيس باستمرار التنسيق ما بين مختلف جهات الدولة للإسراع في الخطوات التنفيذية للمشروع القومي لتنمية وسط وشمال سيناء، أخذاً في الاعتبار مردوده الاستراتيجي على جهود الدولة في التنمية الشاملة للمنطقة، خاصةً ما يتعلق باستصلاح الأراضي ونقل مياه الري من غرب قناة السويس إلى المناطق المستهدفة داخل سيناء، وإقامة كافة مكونات البنية الأساسية على أعلى مستوى على نحو يوفر جدارة الإنتاج الزراعي، وإنشاء مجتمعات سكانية وعمرانية متكاملة الجوانب.

ويرصد"مستقبل وطن نيوز" عدد من المشروعات التي تم تنفيذها بسيناء بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

استكمال البنية القومية لتنمية شمال سيناء 

تتمثل أهداف المشروع في نقل مياه ترعة السلام عبر سحارة تحت قناة السويس إلى شبه جزيرة سيناء لتحقيق التوسع الأفقي في مساحة 400 ألف فدان وتدعيم سياسة مصر بزيادة الإنتاج الزراعي وربط سيناء بمنطقة الدلتا وجعلها امتدادًا طبيعيًا للوادي، بتكلفة 9 مليارات جنيه، وتحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية وخلق مجتمع زراعي تنموي جديد ومتكامل وتحسين معدل التوطين بسيناء واستغلال الطاقات البشرية في أغراض التنمية واتاحة فرص عمل، يستفيد من المشروع حوالي مليون مواطن.

المرحلة الأولى من الإسكان الإجتماعي بالعريش بمحافظة شمال سيناء

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإعطاء إشارة البدء بافتتاح المرحلة الأولى من الإسكان الاجتماعي بالعريش بمحافظة شمال سيناء ويبلغ عدد العمارات 50  عمارة  بإجمالي 1200 وحدة سكنية.

المرحلة الثانية من الإسكان الاجتماعي بمحافظة شمال سيناء 

-بتكلفة 136 مليون جنيه، تم تنفيذ 832 وحدة إسكان اجتماعي بالعريش منقسمه إلى.

- 472 وحدة سكنية تم الانتهاء منها في 1-2016، بتكلفة 68 مليون جنيه بحي السبيل.

- 360 وحدة سكنية تم الانتهاء منها في 12-2016 ، بتكلفة 68 مليون جنيه بالعريش - نخل - بئر العبد - الحسنة.

يأتي ذلك لتوفير مسكن ملائم لـ3744 نسمة.

الإسكان الاجتماعي بجنوب سيناء 

 تم افتتاح الإسكان الاجتماعي بجنوب سيناء 2848 وحدة سكنية بإجمالي 178 عمارة بطور سيناء و480 وحدة سكنية بإجمالي 30 عمارة بمدينة أبو زنيمة، و372  وحدة بإجمالي 31 عمارة بمدينة نويبع ليكون إجمالي الوحدات السكنية التي جرى افتتاحها 3700 وحدة سكنية بإجمالي 239 عمارة.

إنشاء مزرعة سمكية بقرية أم شيحان بمحافظة شمال سيناء

تم إنشاء المزرعة، لاستغلالها في الاستزراع السمكي المكثف في أحواض أسمنتية بمساحة فدانًا واحدًا، وذلك لزيادة الإنتاج السمكي البحري.

تطوير مستشفيات جنوب سيناء تم تنفيذه

تم تطوير عدة مسشتفيات بجنوب سيناء حيث جرى تطوير 4 مستشفيات وتزويدها بكافة الأجهزة الطبية الحديثة، بتكلفة تتعدى 225.736 مليون جنيه.

وجرى رفع كفاءة مستشفى طابا المركزي بتكلفة 19 مليون جنيه، وتطوير مستشفى شرم الشيخ الدولي بتكلفة 86.386 مليون جنيه، وكذلك مستشفى أبورديس المركزي 80.85 مليون جنيه، ومستشفى سانت كاترين بتكلفة 39.5 مليون جنيه.

وجرى توقيع برتوكولات تعاون مع بعض الجامعات، لتوفير الكفاءات الطبية البشرية خاصة في التخصصات الطبية التي لا توجد بالمحافظة، لتقديم الخدمات الطبية من كشف وإجراء الجراحات بالمجان.



تطوير بحيرة البردويل بشمال سيناء

تم رفع كفاءة وتطوير عدد 4 مراسي صيد، بالإضافة إلى إزالة العوائق الموجودة بها بإجمالي 3500 طن عوائق، وتطهير البواغيز في المرحلة الأولى، والانتهاء من الدراسات الخاصة بإنشاء قرى للصيادين واتخاذ الإجراءات التنفيذية، كذلك الالتزام بتنفيذ الراحة البيولوجية للبحيرة في المواعيد المخططة، بتكلفة 120 مليون جنيه.

ولمنع صيد الزريعة وإهدار الثروة السمكية تم التعاون بين أجهزة الدولة المعنية ووضع رؤية لمنع صيد الزريعة والصيد الجائر وتنفيذ قوانين الصيد والإهتمام بالصيادين وأحوالهم المعيشية. ولتطوير صناعة الأسماك تم الاستعانة بالخبرات الأجنبية من شركة إيفر جرين الصينية، ولتصدير المنتج تم إنشاء صالة للفرز والتصدير في مرسى إغزوان ببحيرة البردويل والحصول على رخصة التصدير للإتحاد الأوروبي. بالإضافة إلى إنشاء مركز للأبحاث والتطوير حيث يحتوي على معامل متخصصة تعمل في مراقبة جودة المياه والغذاء الحي للأسماك وصحة أمراض الأسماك وتركيب وجودة الأعلاف.

عاجل