رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تصريحات وإحصائيات.. ماذا يحدث لفيروس كورونا في أبريل المقبل؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

يشهد الوضع الوبائي لفيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19" في مصر استقرارًا ملحوظًا، مقارنة بالدول الأخرى، التي تسجل حالات وفاة وإصابة بالآلاف يوميًا.

وتطبق مصر خطة احترازية محكمة لمنع انتشار فيروس كورونا، فضلًا عن زيادة وعي المواطنين بخطورة الإصابة بكورونا، مما دفعهم للالتزام الكامل بإجراءات الوقاية، مثل ارتداء الكمامات، والابتعاد عن الأماكن الزدحمة خصوصًا في المواصلات العامة، والحفاظ على مسافات التباعد الاجتماعي المناسبة.

لكن خلال الفترة الأخيرة حذرت الحكومة وعدد من خبراء الأوبئة والمناعة من عودة انتشار فيروس كورونا بشكل واسع بداية من شهر أبريل 2021، وربط العديد من المواطنين تلك التصريحات بدخول مصر في موجة ثالثة من الفيروس.



وزيرة الصحة

وتعتبر الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أول من تحدث عن احتمالية زيادة عدد إصابات فيروس كورونا، خلال أبريل المقبل، ويستمر ارتفاع عدد الإصابات حتى شهر مايو.

وأوضحت الوزيرة: "لو سرنا بنفس نظام بداية الجائحة في مصر مثل الموجة الأولى، فبداية ارتفاع الإصابات ستكون في أبريل، وتكون الذروة في آخر أبريل وأول مايو المقبل".

وتابعت: "في الموجة الثانية، توقعنا زيادة الحالات في يناير وديسمبر، لأن هناك عدة أسباب لذلك بزيادة حالات الأمراض التنفسية، وفرص التعرض بشكل أكبر للإصابة نتيجة المكوث في المنازل لفترات طويلة".

وأضافت زايد: "الموجة الأولى في مصر كانت بداية الذروة نهاية أبريل، ومن ثمَّ فلو كانت هناك احتمالية لزيادة عدد الحالات ستكون في أبريل المقبل مثلما حدث العام الماضي".



إصابات كورونا 2020

وبتتبع أرقام إصابات فيروس كورونا في مصر خلال شهر أبريل 2020، نجد أن هذه الفترة كانت بداية ارتفاع أعداد الإصابات بشكل ملحوظ، مقارنة بشهر مارس من العام نفسه.

وعلى سبيل المثال، سجلت مصر في 7 أبريل الماضي 149 حالة إصابة جديدة بفيروس كورنا، بالإضافة إلى 7 وفيات، بينما تم شفاء 12 شخصًا.

20 أبريل 2020.. سجلت وزارة الصحة 189 إصابة جديدة بفيروس كورونا، بالإضافة إلى 11 حالة وفاة، وتعافي 89 شخصًا.

30 أبريل الماضي.. سجلت وزارة الصحة 269 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا، بالإضافة إلى 12 حالة وفاة، بينما تم تعافي 46 شخصًا.

10 مايو من العام الماضي.. سجلت وزارة الصحة 436 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، و11 حالة وفاة، بينما تم تعافي 73 شخصًا.

20 مايو من العام نفسه.. سجلت الوزارة 745 إصابة جديدة بفيروس كورونا، بالإضافة إلى 21 حالة وفاة، بينما تم تعافي 252 شخصًا.

30 مايو.. سجلت وزارة الصحة 1367 حالة جديدة بكورونا، ووفاة 34 حالة جديدة، بينما تم تعافي 182 شخصًا.



استشاري مناعة: موجة كورونا المقبلة ستكون شديدة 

وأكد الدكتور محمود الأنصاري، استشاري المناعة والكائنات الدقيقة، أنه حتى الآن لم يتعرف أحد على الطبيعة الكاملة لفيروس كورونا المستجد، مما يصعب تحديد عوامل عديدة خاصة به.

وأوضح الأنصاري، في تصريح خاص لـ"مستقبل وطن نيوز"، أن المعلومة الأكيد عن فيروس كورونا أن موجات نشاطه تبدأ مع بداية الخريف وتنتهي في أول الربيع مرورًا بفصل الصيف.

وأضاف أن موجات ظهور فيروس كورونا المتوقعة الجديدة قد تسبب ارتفاعًا حادًا في أعداد الإصابات والوفيات بسبب بداية ظهور فصائل الفيروس المتحورة، مثل الفصيلة الجنوب أفريقية والبرازيلية والإنجليزية.

وشدد الأنصاري على ضرورة تمسك المواطنين بصورة كبيرة بتطبيق الإجراءات الاحترازية الضرورية مثل ارتداء الكمامة والحفاظ على مسافات التباعد الاجتماعي، لمنع انتشار الفيروس بصورة ملحوظة.

عاجل