رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تسبب في وفاة 26% من الأطفال المصابين.. 10 أعراض للإصابة بحساسية الحليب

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت دراسة حديثة، أجراها المعهد الوطني للقلب والرئة في «إمبريال كوليدج» بلندن، أن الحساسية من حليب البقر هي السبب الأكثر شيوعًا لردود الفعل التحسسية القاتلة للأطفال، كما أنها تؤثر بشكل متزايد على البالغين، مبينة أن نسبة 26% من وفيات الأطفال في سن المدرسة كانت بسبب حدوث تحسس غذائي ناتج عن تناول حليب البقر.

وأكدت الدراسة أن حليب البقر كان مسؤولًا عن 26٪ من وفيات الأطفال المصابين بحساسية شديدة ناتجة عن الطعام، و5٪ من البالغين، في سن المدرسة، موضحة أن هذا النوع من فرط حساسية الحليب يصيب الأطفال الصغار والرضـّع بشكل خاص، وأن 2% من أطفال العالم قد يعانون من فرط حساسية حليب البقر.

تحدث الحساسية عند التعرض للعامل المسبب لها، وتحدث ردة فعل الحساسية خلال دقائق، وليس بعد عدة أيام، بشكل عام، وقد لا تظهر كل أعراض حساسية حليب البقر، لدى كل الأطفال، وتتفاوت حدّتها من طفل لآخر، وفقًا لدرجة حساسيته، ولكمية الحليب التي تناولها.

الأعراض:

- الشعور بدغدغات ولسعات داخل الفم.

- قد تكون على شكل بصق الحليب أو عدم الرغبة بتناوله لدى الأطفال الرضـّع.

- طفح جلدي.

- ضيق تنفس.

- عطس متواصل.

- قيئ مستمر.

- آلام في البطن.

-  إسهال.

- قد يفقد المريض وعيه في بعض حالات الإصابة الحادة.

- تختفي هذه الحساسية تلقائيًا مع التقدم بالسن لدى أكثر من 70% من الحالات، وتبدأ القدرة على تحمّل الحليب بالتطور والظهور بعمر سنة حتى ثلاث سنوات، لكن من الوارد أيضا أن يحصل هذا الأمر في جيل أكثر تأخرًا.

عاجل