رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

9 محاور تقدم من خلالها الدولة خدمات التعليم لذوي الإعاقة

نشر
مستقبل وطن نيوز

تقدم الدولة المصرية الدعم الكامل للأشخاص ذوي الإعاقة للحصول على خدمات التعليم الجامعي وقبل الجامعي، وتوفير الترتيبات اللازمة للحصول على حقوقهم في التعليم.

وحسب اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة تضمن الدولة الترتيبات اللازمة لحصول ذوي القدرات الخاصة على حقوقهم وفقًا لما يلي:

1-ضمان وجود مكان مناسب في المؤسسات التعليمية، وتمكينه من التعلم بالأنظمة والبرامج والوسائل واللغات الملائمة لإعاقته.

2-إجراء التعديلات اللازمة في البيئة التعليمية، بما يتيح للشخص ذي الإعاقة القدرة على الحصول على قدر مناسب من النمو المعرفي والانخراط في السلك التعليمي.

3-توفير العدد الكافي من المختصين المؤهلين لتعليم الأشخاص ذوي الإعاقة بالوسائل والأساليب المناسبة لحالات الإعاقة المختلفة.

4- توفير العدد الكافي من مترجمي الإشارة بكل المؤسسات التعليمية الحكومية وغير الحكومية التي يتم إلحاق ذوي الإعاقة السمعية بها.

5- محاولة استخدام المعينات التكنولوجية المختلفة ووسائل الإتاحة وغرف المصادر والمحتوى التعليمي وموائمة المناهج الدراسية وأساليب التدريس والامتحانات والتقويم بما يتناسب مع الإعاقات المختلفة.

6- إتاحة المواقع الإلكترونية بالمؤسسات التعليمية الحكومية وغير الحكومية لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة.

7- تضمين مناهج التعليم في جميع المراحل مفاهيم الإعاقة والتوعية والتثقيف باحتياجات وأحوال الأشخاص ذوي الإعاقة وحقوقهم، وسبل التعامل معهم بأساليب متنوعة ومتطورة.

8- إنشاء مكتب خدمات ذوي الإعاقة في كل جامعة بالتعاون مع الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعي لتيسير حصول الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة على الخدمات المختلفة داخل الجامعة.

9- يطبق على الطلاب ذوي الإعاقة المقيدين على نظام المنازل ونظام امتحانات الدمج على طلاب الدمج المقيدين بالمدارس النظامية، كما يحق لهم وجود مرافق معهم أثناء الامتحانات.

عاجل