رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وفقًا للقانون.. 7 خدمات طبية يحصل عليها ذوي الإعاقة

نشر
مستقبل وطن نيوز

تقدم الدولة العديد من الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ضمن خطة الدولة لدمج ذوي القدرات في المجتمع.

وفيما يلي نقدم الخدمات الطبية التي يتم تقديمها للأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك ضمن اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة:

1- أن تشمل الخدمات كل ما يقتضيه الكشف المبكر عن الإعاقة وعلاجها، بمراعاة اعتبار السن والجنس، ومقتضيات تقرير العلاج تبعًا لطبيعة الإعاقة وتدرجها.

2- تقديم خدمات التدخل المبكر بجميع أنواعه بكل المستشفيات الحكومية ومراكز الرعاية الصحة بأنواعها والإعلان عنها.

3- توفير العلاج والمكملات الغذائية لتجنب مضاعفات الأمراض المسببة للخلل مع ضمان التوزيع بصورة متوازنة في جميع أنحاء الجمهورية.

4- تقديم الخدمات الطبية في أقرب مكان ممكن للشخص ذوي الإعاقة، وفقًا لاختياره الحر.

5- توفير الفحوصات الوقائية بالجهات التابعة للوزارة المختصة بالصحة والمستشفيات الجامعية، بما فيها فحوصات ما قبل الزواج والولادة وبعدها، وتقديم خدمات الرعاية الصحية والعلاج الطبي للشخص ذوي الإعاقة على أساس اختياره الحر، بما يحفظ كرامته واستقلاله الذاتي.

6- تقديم برامج التوعية والإرشاد الأسري لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة لمعرفة كيفية التعامل معه، والمشاركة في تنفيذ برامج التدخل المناسبة.

7- إجراء التحاليل اللازمة وصرف العلاج للشخص من ذوي الإعاقة، في حالة أن أسرته لديها مرض ضمور العضلات بشكل وراثي، كإجراء وقائي، لتقليل احتمالية حدوث إعاقة.

عاجل