رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هبوط الروبوت الجوّال «برسفيرنس» على سطح المريخ.. فيديو

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت وكالة ناسا الفضائية اليوم الخميس، هبوط مركبة فضائية "الروبوت الجوّال برسفيرنس" على سطح المريخ في أخطر خطوة حتى الآن ضمن مهمة ملحمية للإتيان بالصخور التي تحسم الجدل حول إمكانية وجود حياة على الكوكب الأحمر من عدمه.

وأشارت الوكالة إلى أن المراقبون الأرضيون في مختبر الدفع النفاث في باسادينا بكاليفورنيا أعربوا عن قلقهم الشديد تجاه هبوط "برسيفيرانس" (المثابرة) إلى سطح المريخ، الذي ظل لفترة طويلة بمثابة فخ الموت للمركبات الفضائية القادمة.

وأوضحت أن هبوط المركبة الفضائية ذات الست عجلات تعد الزيارة الثالثة إلى المريخ في غضون أسبوع واحد فقط، حيث دارت مركبتان فضائيتان من الإمارات والصين في مدار حول الكوكب في أيام متتالية الأسبوع الماضي، مشيرة إلى أن جميع المهام الثلاث انطلقت في يوليو للاستفادة من المحاذاة الوثيقة بين الأرض والمريخ، حيث ساروا حوالي 300 مليون ميل في حوالي سبعة أشهر.

يشار إلى أن المركبة تعمل بالبلوتونيوم بحجم السيارة وتستهدف أصغر أهداف ناسا وأكثرها تعقيدًا حتى الآن: وهو شريط بطول 5 × 4 أميال على دلتا نهر قديمة مليئة بالحفر والمنحدرات وحقول الصخور.

وذكر العلماء أنه في حال وجود حياة على المريخ فإن ذلك قد حدث قبل 3 مليارات إلى 4 مليارات سنة، عندما كانت المياه ما تزال تتدفق على الكوكب الأحمر.

عاجل