رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زاهي حواس يكشف أول شهيد مصري حاول تحرير الوطن من الهكسوس

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، إنه تم البدء في المشروع المصري في دراسات المومياوات الملكية، ودراسة الحامض النووي، موضحًا أن الأشعة المقطعية التي يتم استخدامها ووسائل التكنولوجيا الحديثة توضح  تفاصيل كثيرة المومياوات.

وأضاف "حواس"- خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الآن" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الخميس- أن الملك "سقنن رع" كان شجاعًا، وما تردد أنه مات وهو نائم غير صحيح، ولكنه كان  أول شهيد مصري حاول تحرير مصر من الهكسوس، حيث مات دفاعًا عن مصر في سبيل إخراج العدو الذي ظل بمصر 150 عامًا.

وأشار وزير الآثار الأسبق، إلى أن أول معركة قام بها سقنن رع، ضد الهكسوس غير معروف مكانها، ولكنه لم ينتصر فيها وتم أسره وربط يده من الخلف بالحزام، وتم توجيه 6-7 طعنات له، لافتا إلى أنه تم التعرف على كل نوع من الأسلحة المستخدمة في ضربه مثل السكينة والبلطة والفأس.

وتابع: "اكتشفنا بأنه بعد وفاته استطاع جنوده أخذ جثمانه، وتم نقله للورشة الملكية للتحنيط في طيبة، واستطاعوا بالتحنيط أن يخفوا جميع الجروح الموجودة برأسه"، مشيرا إلى أن نجله حاول استكمال مسيرته وتم قتله أيضا وأصبح شهيد آخر، ثم الملك أحمس الذي استطاع تحرير مصر من الهكسوس.

عاجل